هل يمكن لتركيا أن تكون مركزًا للغاز الطبيعي؟

تتمتع تركيا بمقومات مهمة تؤهلها لأن تكون مركزًا للغاز الطبيعي، حيث نفذت في السنوات الأخيرة مشاريع مهمة في هذا المجال. كما تتمتع بموقع استراتيجي يربط بين الدول صاحبة موارد الطاقة والدول المستهلكة لها.

بعد قيام روسيا بقطع الغاز عن الدول الأوروبية اتجهت الأنظار إلى تركيا أثناء البحث عن بلد يمكن أن يجمع فيه الغاز ويخزن وينقل لتأمين احتياجات الغاز.

المشاريع المنفذة لتأمين الغاز الطبيعي

من المشاريع المهمة التي قامت بها تركيا في هذا المجال هو خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول.

يتم نقل الغاز الأذربيجاني عبر خط أنابيب الغاز العابر للأناضول (تاناب)، فيستخدم قسم منه في تركيا وينقل القسم الآخر مع الغاز المتوفر من خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للبحر الأدرياتيكي (تاب) إلى أوروبا، مما يوفر هذا تنوعًا في موارد الطاقة ويجعل من تركيا ممرًا هامًا في تأمين الغاز لأوروبا من الشرق إلى الغرب.

كما يقلل هذا المشروع من مخاطر اعتماد العديد من الدول على دولة واحدة في تأمين الغاز الطبيعي.

من المشاريع التي قامت بها تركيا أيضًا مشروع خط أنابيب “السيل التركي” يتم من خلاله نقل الغاز من روسيا إلى تركيا عبر البحر الأسود ثم إلى الدول الأوروبية، يتكون الخط من أنبوبين يغذي أحدهما تركيا والآخر الدول الأوربية وتبلغ سعة كل واحد منهما حوالي 16 مليار متر مكعب.

مصادر الغاز الطبيعي المحتملة

تتمتع تركيا بموقع جغرافي مهم إذ تربط بين الدول التي لديها موارد من الغاز الطبيعي والدول التي تستهلكه، بالإضافة لوجود موارد غاز طبيعي محتملة مهمة في تركيا.

من أهم المناطق التي تتكثف فيها أنشطة التنقيب عن الغاز والتي ستغير الموازين في مجال الغاز الطبيعي في المستقبل هي منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط التي تقع ضمن المناطق الاقتصادية الخالصة لتركيا.

سيحتل شرق البحر الأبيض المتوسط مكانة مهمة في تأمين الغاز للدول الأوروبية، على الرغم من أن الكمية المكتشفة لا تغطي استهلاك الدول الأوروبية بشكل كامل، إلا أن أرقامه المقدرة تجعله من المصادر المهمة التي ستقلل من اعتماد الدول الأوروبية على روسيا في المستقبل.

لا شك أن تركيا هي الطريق الأنسب لنقل موارد الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط إلى الدول الأوروبية. وسيؤدي نقل الغاز الطبيعي من هذه المنطقة إلى الدول الأوروبية عبر تركيا إلى تغيير موازين الطاقة وجعل تركيا مركزًا للغاز الطبيعي.

إن زيادة سعة تخزين الغاز الطبيعي وزيادة كمية الغاز الواردة من خط أنابيب “السيل التركي” وغاز تركمانستان وغاز العراق وإيران والغاز الطبيعي المسال الوارد من الولايات المتحدة الأمريكية وقطر والجزائر ونيجيريا وبعض الدول الأخرى سيجعل من تركيا مركزًا مهمًا للغاز الطبيعي.

يجب ألا تكون تركيا عبارة عن دولة تمر منها خطوط الأنابيب فقط

يجب أن تستفيد من موقعها الاستراتيجي بين الشرق والغرب، فتركيا اليوم لديها فرصة مهمة حيث أصبح الغاز مهمًا للغاية وأوروبا بأكملها تفكر حائرة في كيفية تأمينه.

لذلك لا ينبغي أن تكون تركيا عبارة عن دولة تمر عبرها خطوط الأنابيب فقط ومكانًا تلتقي فيه الدول التي لديها موارد الطاقة مع الدول التي تستهلكها، بل يجب أن تكون تركيا الدولة المركزية للغاز الطبيعي، يتم فيها تجميع الغاز ونقله وتحديد سعره .

إيردال تانس قاراغول بواسطة / إيردال تانس قاراغول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.