ماذا تقول وضعية نومك عن صحتك؟.. مفاجآت غير متوقعة 

لكل شخص وضعية نوم معينة يفضلها، وعلى الرغم من أن الخبراء يقولون إنه قد يكون أمرًا معتادًا تمامًا، إلا أنه يعطي الكثير من الأفكار حول صحة الشخص، خاصة إذا كانت الوضعية مؤثرة على الفقرات أو العظام.

النوم وعلاقته بالصحة

وفقًا لخبراء الصحة، يؤثر النوم على كل جانب من جوانب أدائنا – الجسدي والنفسي، وبالتالي، يجب علينا تنظيم عادات نومنا من خلال التعامل مع الإجهاد وممارسة الرياضة وإدخال تغييرات أخرى في نمط الحياة.

 

هل تنام كثيرا في الشتاء؟.. إليك هذه النصائح للتغلب على النوم

وعندما نكون في حالة استرخاء وننام جيدًا، فإننا نغير أوضاعنا في نومنا بقدر ما يصل إلى 10 إلى 30 مرة في الليلة، ولكن هناك دائمًا موقف واحد نشعر براحة أكبر فيه ، حتى عندما نكون في نوم عميق.

 

ماذا تقول وضعية نومك عن صحتك؟

وفقا لـ هيلث لاين، يرتبط وضع النوم بالعديد من جوانب الصحة العامة والعافية، في كل من السيناريوهات الإيجابية والسلبية، وإليك ما يجب معرفته عن كل وضعية نوم.

 

وضعية النوم على الجانب

وفي الغالب، يوصي الخبراء بالنوم الجانبي باعتباره أفضل وضع، لأنه قد يساعد في علاج الشخير المزمن وتوقف التنفس أثناء النوم وتحسين الهضم.

 

وتقول Healthline إن النوم الجانبي للمرأة عند الحمل يساعد في نمو الجنين بشكل جيد، وقد يساعد النوم الجانبي أيضًا في تخفيف آلام أسفل الظهر وتحسين محاذاة العمود الفقري.

 

وضعية النوم على البطن

وضعية النوم على البطن واحدة من أكثر أوضاع النوم شيوعًا، وفقًا لموقع SelectHealth، ومع ذلك، فهي الأقل التوصية بها من جانب الخبراء، لأنه يمكن أن يؤدي الاستلقاء على بطنك إلى إجهاد ظهرك وقد تستيقظ مصابة بألم شديد في الرقبة والظهر، نظرًا لأن الجزء الأوسط من جسم الإنسان هو أحد أثقل أجزائه، فإن النوم على بطنك يمكن أن يتسبب في زيادة حجم العمود الفقري وتقليل حجم مجرى الهواء وتقليل الدورة الدموية على المدى الطويل.

هل تخطط لإنجاب طفل؟.. هذا النظام يزيد من فرص الحمل والخصوبة

وضعية النوم على الظهر

إذا كان النوم بشكل مستقيم على الظهر هو الوضع المفضل لديك، فتأكد من استخدام مرتبة جيدة يمكن أن تحافظ على عمودك الفقري مستقيماً.

 

وفقًا لخبراء الصحة، يمكن أن يساعد وضع النوم هذا في الحفاظ على الوضع الطبيعي والمحايد لعمودك الفقري، مما يقلل من آلام الظهر، كما أن هؤلاء  الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التجشؤ والحموضة المعوية سيجدون أيضًا هذا الوضع مريحًا.

وينصح الأطباء دائمًا بأخذ وسادة ناعمة عند النوم في هذا الوضع، ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الشخير المزمن أو توقف التنفس أثناء النوم أن يجدون صعوبة في ذلك لأن النوم على الظهر لا يؤدي إلا إلى تفاقم الحالة.

 

وضعية الجنين

توصلت الدراسات إلى أن هناك أكثر من 47 في المائة من الناس في جميع أنحاء العالم، ومعظمهم من النساء، يفضلون النوم في هذا الوضعن وإن كنت ترغب في اختيار هذه الوضعية،  حاول أن تبقي أطرافك وذقنك مرتخية وأن يكون وضعك مسترخيًا، ولمنع التنميل، تجنب ثني معصميك أو ثنيهما بإحكام، أو النوم بيد واحدة تحت الوسادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.