المركزي التركي يعلن إجراء أول عملية دفع بـ الليرة الإلكترونية

 أعلن البنك المركزي التركي، الجمعة، عن إجراء أول عملية دفع عبر شبكته الرسمية لليرة التركية الرقمية .

 

وقال البنك المركزي، في بيان، أنه أول عملية دفع عبر شبكته الرسمية لليرة التركية الرقمية، وسيتيح منصة الليرة الرقمية (Dijital Türk Lirası) للبنوك وشركات التكنولوجيا المالية المختارة خلال 2023 .

وأضاف أنه ينوي الكشف عن مراحل متقدمة من الدراسة التجريبية التي ستزيد من توسيع المشاركة قريبًا .

 

وتابع “تُظهر الدراسات حول الجوانب القانونية لليرة التركية الرقمية أن التعريف الرقمي ذو أهمية حاسمة للمشروع” لذلك “سيتم إعطاء الأولوية للدراسات المتعلقة بالإطار الاقتصادي والقانوني لليرة التركية الرقمية وكذلك متطلباتها التكنولوجية طوال عام 2023”.

 

وأشار أن  الليرة التركية الرقمية عملة مشفرة ترتبط قيمتها بـ 1 ليرة تركية، لأن البنك المركزي التركي طورها، فستكون عبارة عن شكل رقمي للعملة النقدية التي يصدرها المركزي التركي .

 

ويتوقع الخبراء ألا تقل جودة الليرة التركية الرقمية عن اليوان الصيني الرقمي المثال الأكثر استخداما للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية، والذي يستخدمه الصينيون في عديد من المعاملات التجارية والرقمية .

 

وتعمل العديد من البنوك المركزية حول العالم على برامجها الخاصة لتطوير عملة رقمية سيادية مدعومة من الدولة، يمكن استخدامها في المعاملات الرسمية، والتي ستكون بعيدة عن تلك العملات المشفرة غير المركزية مثل “بيتكوين” التي يصعب تعقبها .

 

وتُجري البنوك المركزية في عديد من البلدان دراسات حول إمكانية رقمنة عملاتها النقدية، تسعى تركيا لتقديم أفضل إصدار رقمي يتيح لتركيا التقدم على العديد من البنوك المركزية التي تعمل في هذا الصدد منذ سنوات، والذي خُطط أن يكون متاحاً أمام الاختبارات التجريبية خلال العام الجاري .

 

وكان قد أعلن البنك المركزي التركي، في أكتوبر الماضي، عن بدء اختبارات استخدام الليرة التركية الرقمية للمدفوعات العام المقبل 2023 .

 

وقال البنك المركزي التركي، في بيان، أنه نظرًا للطلب المتزايد على العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم وضخ الكثير من الأشخاص والبلدان أموالها الورقية في الفضاء الرقمي بدء العمل على مشروع تطوير الليرة التركية الرقمية .

 

 

 

وأضاف أنه فور الإنتهاء من النظام العام للعملة وتنفيذ أنشطة البحث والتطوير سيتم دمج العملة الرقمية مع أنظمة FAST .

 

وأشار أنه سيتم إنشاء نظام آمن للتكنولوجيا المالية (fintech) يوفر فرصًا متكافئة للشركات و سيتم إنشاء “قاعدة اسطنبول للتمويل والتكنولوجيا” بعد تشغيل مركز اسطنبول المالي .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.