أدوية شائعة يتناولوها كثيرون يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 79٪

الخرف هو مجموعة من الأعراض المتعلقة بالتدهور المعرفي المستمر من المثير للقلق أن ما تأكله يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ووجدت دراسة جديدة أن تناول دواء شائع بانتظام يمكن أن يزيد من مخاطر إصابتك بنسبة 79٪.

ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة مرض الزهايمر أن القوقازيين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف عند تناولهم الحبوب المنومة.

أوضح فريق البحث أن نوع وكمية الدواء قد يكون عاملاً في زيادة هذه المخاطر وتوصلوا إلى استنتاجاتهم من خلال فحص حوالي 3000 شخص مسن لا يعانون من الخرف ويعيشون خارج دور رعاية المسنين.

تم تسجيل هذه المجموعة في دراسة الصحة والشيخوخة وتكوين الجسم وتمت متابعتها لمدة تسع سنوات في المتوسط حوالي 42٪ من هؤلاء المشاركين كانوا من السود و 58٪ من البيض خلال فترة الدراسة أصيب 20٪ من المرضى بالخرف.

لفتت النتائج إلى أن المشاركين البيض الذين يتناولون الحبوب المنومة “في كثير من الأحيان” أو “دائمًا” معرضون لخطر الإصابة بالخرف بنسبة 79٪ مقارنةً بالأشخاص الذين “لم يستخدموها أبدًا” أو “نادرًا”.

وقال المعد الأول يو لينغ: “يمكن أن تُعزى الاختلافات إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي. وقد يكون المشاركون من أصحاب البشرة السمراء الذين لديهم إمكانية الوصول إلى أدوية النوم مجموعة مختارة ذات وضع اجتماعي واقتصادي مرتفع، وبالتالي لديهم احتياطي معرفي أكبر، ما يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالخرف. من الممكن أيضا أن تكون بعض أدوية النوم مرتبطة بخطر الإصابة بالخرف أكثر من غيرها”.

وجد البحث أن الأشخاص البيض كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات لتناول الحبوب المنومة في كثير من الأحيان وشمل ذلك كل شيء من الأدوية الموصوفة للأرق المزمن إلى “Z meds” مثل Ambien.

يتطلع فريق البحث أن تساعد الدراسات الإضافية في توضيح المخاطر أو الفوائد المعرفية للحبوب المنومة والدور الذي قد يلعبه العرق لكن المرضى الذين يعانون من قلة النوم يجب أن يترددوا قبل التفكير في العلاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.