هل نحن جاهزون لزلزال اسطنبول؟

تسبب زلزالان ضربا كهرمان مرعش مرة أخرى في اندلاع انقسامات في الاراء في المجتمع التركي٬ كما هو الحال في كل حدث اجتماعي٬ مثل الـ “كارثة ، هجوم إرهابي وتقلبات اقتصادية”.

لقى 41 ألف شخص مصرعهم وأصيب أكثر من 100 ألف شخص في زلزالين٬ الاول بقوة 7.7 درجة في منطقة بازارجيك بكهرمان مرعش والثاني 7.6 درجة في منطقة البستان ، والتي كان تاثرهما بطاقة 500 قنبلة ذرية تسببت في دمار  10 محافظات يقطنها 16 مليون نسمة.

اهتزت قشرة الأرض بشدة بسبب شدة الزلزال حتى انزلقت تركيا 7 أمتار إلى الجنوب الغربي جغرافياً ، لكن حتى هذه الكارثة لم تخلق أدنى تغيير في موقف أولئك الذين كانوا يبحثون عن فرصة للقتال والخلاف.

بمعنى آخر ، حتى الجغرافيا تغيرت مع الكارثة ، لكن بعض الناس لم يتغيروا ولن يتغيروا. سيتم رفع حطام الزلزال ، ولكن من الواضح أن هذا الخراب الاجتماعي والأخلاقي سينمو في كل حدث ، ناهيك عن التخلص منه.

كما قلت ، حتى زلزال اسطنبول المتوقع بدأ بالفعل في إحداث مناقشات بدلاً من التضامن.

80 في المائة من احتمالية حدوث الزلازل

لدرجة أنه بعد كارثة الزلزال التي شهدناها في كوجالي في 17 أغسطس 1999 ، نرى أن زلزال إسطنبول ، الذي كان متوقعًا في أي لحظة ، والذي زادت احتمالية حدوثه إلى 80 في المائة من 60 في المائة قبل 24 عامًا ، قد تسبب بالفعل في معركة قبل أن يحدث. ومع ذلك ، فإن الحقيقة التي لا مفر منها واضحة ، فزلزال أكثر من 7  درجات ينتظرنا جميعًا في اسطنبول في أي لحظة.

ويظهر مدى عواقب زلزال مماثل لزلزال كهرمان مرعش ، والذي أثر على 16 مليون شخص يعيشون في 10 محافظات ، سيكون في اسطنبول ، والتي لا تقل عن 20 مليون شخص.

وبحسب الخبراء ، فإن زلزال اسطنبول المتوقع سيتجاوز تقريبا خسائرنا في كهرمان مرعش من حيث الدمار الذي سيحدثه والعواقب الاقتصادية والاجتماعية التي سيحدثها. بمعنى آخر ، يشبه زلزال كهرمان مرعش بروفة لزلزال اسطنبول.

70 في المائة من المباني قبل عام 2000

وفقًا لتقرير مرصد Kandilli التابع لجامعة Boğaziçi ومعهد أبحاث الزلازل ، يوجد في اسطنبول مليون و 164 ألف مبنى٬ وتحتوي على 4.5 مليون شقة ويعيش فيها بالمتوسط ​​3.3 شخص في كل شقة.

ومن المتوقع ان تكون قوة الزلزال 7.5 وما فوق ، ويعتقد أن يتعرض 13 ألف 492 مبنى لأضرار جسيمة ، و 39 ألفًا 325 مبنى بأضرار بالغة ، و 136 ألفًا 746 مبنى متوسطًا ، و 300 ألفًا 963 مبنى بأضرار طفيفة.

ومقانة مع عدد الشقق التي من المتوقع تضررها في الزلزال المنتظر بقوة 7.5 درجات٬ تقول بعض المعلومات ان الخسائرة في الارواج سوف تصل الى 211000

 

تم بناء 255 ألف مبنى في اسطنبول قبل عام 1980. تم بناء 538 ألفًا منها بين عامي 1980 و 2000 ، وتم بناء 376 ألفًا منها بعد عام 2000 بعد زلزال كوجالي في عام 1999. بمعنى آخر ، تم بناء 70 في المائة من المباني في اسطنبول قبل عام 2000.

حقيقة أن 30 في المائة منها صنعت بعد عام 2000 لا تعني أنها آمنة. كما رأينا في زلزال كهرمان مرعش ، أن المواقع الفاخرة التي شيدت قبل بضع سنوات على أنها ” مقاومة للزلازل” ويسكنها مئات الأشخاص قد دمرت. كما تم تدمير بعض المواقع التي يُفترض أنها معمرة ، والمخطط لها وفقًا للوائح الزلازل ، أثناء البناء.

هذا الخطأ سيأكلنا جميعًا

ليس من الممكن حساب نوع الخسارة التي سيحدثها زلزال محتمل للبلاد بأكملها ، وليس فقط اسطنبول ، التي لديها حصة 50 في المائة في الاقتصاد التركي.

بالإضافة إلى المشاكل الداخلية التي ستحدثها ، ومشاكل الأمن القومي التي ستخلقها هي بعد آخر.

الآن ، يحتاج الجميع إلى التخلي عن المعارك الناتجة عن الحجج غير الضرورية والاستقطاب ومواساة ببعضهم البعض تمامًا مثل فرق البحث والإنقاذ العاملة في الميدان.  نحتاج إلى وضع ضوابط في المباني التي تم تجديدها ، كما نحتاج إلى الاستعداد لواقع الزلزال كمجتمع.

خلاف ذلك ، عندما يحدث زلزال اسطنبول ، فإن الأضرار الناجمة عن خط الصدع شمال الأناضول سوف تبتلع الجميع.

ترجمة موقع تركيا الان عن موقع حرييت

الكاتب التركي: نديم شينار

ملاحظة المقالة تعبر عن راى الكاتب فقط ولا تعبر عن تركيا الان 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.