تراجع الصادرات التركية خلال فبراير الماضي

كشفت وزارة التجارة التركية، الخميس، عن تراجع الصادرات التركية خلال فبراير الماضي بسبب الزلزال الذي ضرب البلاد في 6 فبراير الماضي .

وقالت التركية، التركية، في بيان، أن الصادرات التركية بلغت 18.6 مليار دولار بانخفاض نسبته 6.4 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وأضافت أن الكارثة أثرت تأثيرا عميقا ليس فقط على المواطنين الذين يعيشون في 11 محافظة، ولكن أيضا على جميع أنحاء تركيا بما في ذلك الاقتصاد .

وتابعت أن “الوزارة تقف جنبا إلى جنب مع المؤسسات الأخرى ذات الصلة، وتواصل العمل على إعادة التجارة في المنطقة إلى وضعها الطبيعي”.

وأكدت أن نجاحات كبيرة تحققت في الصادرات عام 2022، ووردت أنباء عن بلوغ مرحلة مهمة في تصدير الخدمات وكذلك تصدير البضائع.\

وأوضحت أن صادرات السلع زادت العام الماضي بنسبة 12.9 في المائة لتصل إلى 254.2 مليار دولار، وزادت صادرات الخدمات بنسبة 46.5 في المائة لتصل إلى 90 مليار دولار عام 2022. فيما كان لكارثة الزلزال في 11 مقاطعة، والتي تشكل 8.6 في المائة من إجمالي صادرات البلاد أثر سلبي على الصادرات. حيث انخفضت بنسبة 6.4 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. وبلغت قيمتها 18.6 مليار دولار.

وأشارت أنه بسبب الزلزال حدث انخفاض كبير في الصادرات بعد الزلزال، قدره 1.5 مليار دولار خلال فبراير .

وفجر 6 فبراير/شباط الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.