مدير مرصد قنديلي يحذر من زلزال بقوة تزيد عن 7 درجات في مرمرة

قال مدير معهد أبحاث الزلازل بمرصد كنديلي أ.د. حذر هالوك أوزنر، الجمعة،أنه وعلماء يابانيين أجروا قياسات بمقاييس الزلازل التي وضعوها في قاع بحر مرمرة حيث تعتبر مرمرة منطقة زلازل .

 

وأضاف أوزنر : “يمكن أن يحدث زلزال أعلى من 7 في أي لحظة في منطقة مرمرة، متى سيحدث؟ لا أحد يعرف، عملنا كمجتمع لعلوم الأرض على المدى المتوسط ​​والطويل” .

 

وتابع أنه يتم تسجيل الحركات الأرضية بشكل مستمر ويتم جمع البيانات باستخدام أجهزة قياس الزلازل والتي تستخدم لتحديد حجم ومدة ومركز ووقت الهزات الأرضية. والأجهزة التي توجد في قاع بحر مرمرة على ارتفاع 1200 متر يتم وضعها في نقاط مختلفة من البحر كل 6 أشهر، مشيرا إلى أن الأعمال مستمرة منذ 5 سنوات .

 

وأردف إنهم حللوا خصائص الصدع في مرمرة بمقاييس الزلازل المثبتة في قاع البحر في مرمرة مضيفا أن هذه الدراسة ليست سوى واحدة من عشرات الدراسات التي أجريت في مرمرة. لذلك، لدينا علماء قيمون للغاية أوالدراسات التي قاموا بها قضينا 5 سنوات فيها كشراكة يابانية وتركية قمنا بتنفيذ مشروع بمشاركة جامعات مختلفة كمشروع تركي وياباني بدعم من أساتذتنا كنت قائد الجانب التركي وكنتيجة لمشروع مدته 5 سنوات قمنا بتركيب أجهزة قياس الزلازل في قاع البحر على قاع البحر في مرمرة، وهي ميزة خطأ في مرمرة مع أجهزة قياس التمدد اكتشفنا مقدار الانزلاق والذي تسبب في حدوث جزء عطل الزلزال في أي عمق وأي جزء من الصدع كان أكثر هدوءًا .

 

وأشار أوزنر: “هناك دراسات مختلفة لقاع البحر، وأتيحت لنا الفرصة لفهم ميزات الخطأ من جانب إلى آخر لا تزال الدراسات مستمرة، لا تزال هذه الأجهزة تجمع البيانات في قاع بحر مرمرة سنحصل على هذه البيانات في آذار (مارس) المقبل، وسنقيمها لاحقا، لكنها عمل طويل الأمد”.

 

وأوضح أوزنر : “هذه منطقة زلزال، قد يكون هناك زلزال أكبر من 7 في أي وقت، متى سيحدث؟ لا أحد يعرف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.