تشاووش أوغلو يزور مصر الجمعة

كشفت مصادر تركية مطلعة، الخميس، أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، سيتوجه اليوم الجمعة، إلى مصر لإجراء مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري.

 

وقالت المصادر: “تشاووش أوغلو سيتوجه مساء اليوم الجمعة إلى القاهرة للقاء نظيره المصري سامح شكري”.

وأضافت أنها لا تعلم عن سبب زيارة تشاووش أوغلو المفاجئة هذه إلى مصر.

 

وكان قد أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري زيارة إلى تركيا الشهر الماضي، حيث زار منطقة الزلزال .

 

كما تلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا من نظيره عبد الفتاح السيسي أعرب فيه عن تضامن بلاده مع ضحايا الزلزال، في تواصل هو الثاني بعد المصافحة التي جرت بينهما في نوفمبر الماضي على هامش افتتاح كأس العالم في قطر.

 

ويشهد التطبيع بين البلدين تباطؤا بسبب خلافات عدة أبرزها وجود القوات التركية في ليبيا، واستضافة تركيا لعناصر من جماعة الإخوان المسلمين المطلوبين للسلطات المصرية.

 

وفي إشارة إلى اعتراضها على التدخل التركي في الشؤون الداخلية السورية، أكدت مصر على وحدة الأراضي السورية مرات عدة.

 

وكشف مسؤولون عرب وأوروبيون عن خطة عربية ل“تطبيع شامل” مع بشار الأسد، برعاية دول المنطقة تتضمن عودة اللاجئين مع إرسال قوات دولية لحمايتهم ومساعدات بمليارت الدولارات ورفع العقوبات الغربية.

 

وقال المسؤولون إن عرض الدول العربية جاء في مقابل موافقة الأسد على التعاون مع المعارضة السياسية السورية، والقبول بقوات عربية لحماية اللاجئين العائدين، ومكافحة تهريب المخدرات، وأن يطلب من إيران التوقف عن توسيع حضورها في البلاد.

 

وأوضح مستشار للنظام السوري ومسؤولون عرب وأوروبيون مطلعون -وفق وول ستريت جورنال- أن المحادثات لا تزال في “مرحلة مبكرة”، وأن الأسد لم يُظهر اهتماماً بمطلب الإصلاح السياسي ولا استعداداً لاستقبال قوات عربية.

 

علاوة على ذلك، فإن القوى الغربية لم تكشف عن أي ميل لإنهاء العقوبات الصارمة المفروضة على النظام السوري لما ارتكبه من انتهاكات لحقوق الإنسان في البلاد.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.