سوري يرشح نفسه للانتخابات البرلمانية وأوميت أوزداغ يهدده

أعلن المواطن التركي من أصل سوري محمد فانصة عن رغبته في الترشح للانتخابات البرلمانية التركية القادمة في صفوف حزب العدالة والتنمية عن ولاية مرسين جنوب البلاد .

 

وقال “فانصة”، في تغريدة على تويتر، إنه رشح نفسه للبرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية عن مدينة مرسين.

 

وأضاف: “أصدقائي الأعزاء، إن قسم لنا الله، فسأتقدم غداً كمرشح لمنصب نائب عن حزب العدالة والتنمية في مرسين، أنتظر دعمكم، أدعو الله ألا يحرجنا”.

 

وأثار إعلان فانصة ترشحه للبرلمان غضب رئيس حزب النصر التركي المعارض أوميت أوزداغ حيث قام بإعادة نشر التغريدة مهدداً إياه بالترحيل .

 

قال أوزداغ : “لا تتعب نفسك وتترشح، سنرسلك أنت أيضاً إلى سوريا”.

 

وتداول نشطاء أتراك تغريدة أوزداغ، منتقدين عنصريته، ومشيرين إلى أن فانصة من أصول تركمانية.

 

ويعمد المتطرف أوزداغ منذ سنوات على تشويه صورة السوريين وسوق الاتهامات بحقهم، مدّعياً أن وجودهم من شأنه أن يغيّر التركيبة الديمغرافية في البلاد، فيما سبق أن نشر حزبه فيلماً قصيراً يصوّر السوريين كمحتلين يحاولون السيطرة على تركيا.

 

ومشاركة السوريين المجنّسين في الحياة السياسية التركية محدودة جداً بسبب مجموعة من العوامل في مقدمتها الفضاء السياسي المتقلب والعنصرية ضد السوريين ومن هم من أصل عربي من قبل بعض الأتراك، فضلاً عن حالة الاستقطاب السياسي الشديدة التي تعيشها البلاد.

 

ومن جهته، أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، قبل أيام، أنه سيقوم بترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال مدة أقصاها عامان في حال فوز تحالفه بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 14 أيار/ مايو القادم، محذّراً من أن بقاءهم في البلاد قد يفتح الطريق لأمر خطير.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.