تشاووش أوغلو يعلق على تأجيل الاجتماع الرباعي بشأن سوريا

علق  وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، على تأجيل الاجتماعي الرباعي بشأن سوريا .

 

وقال تشاووش أوغلو، بأن الجانب الروسي اقترح تأجيل اجتماع وفود تركيا وروسيا وإيران وسوريا في موسكو، وافقت أنقرة على ذلك .

 

وأضاف أن الاجتماع سوف يعقد في موسكو يومي 15-16 مارس الجاري،ثم تأجل الاجتماع حول التسوية السورية قد تأجل لأسباب فنية.

 

وتابع إن “الجانب الروسي عرض إعادة جدولة الاجتماعات، ربما اتخذوا قرارا مشتركا مع الجانب السوري، ثم قالوا إنهم سيرتبون اللقاء في المستقبل ووافقنا”.

 

وكانت روسيا قد استضافت، ديسمبر الماضي، أول محادثات بين وزيري الدفاع التركي والسوري منذ 11 عاما. حيث اندلعت الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، وانحازت تركيا، التي كانت قبل الصراع على علاقات وثيقة مع دمشق، إلى جانب معارضي الرئيس السوري بشار الأسد. لكن الجانبان تحدثا في الآونة الأخيرة، ونقلت بعض وسائل الإعلام وجود أجواء إيجابية تشير إلى إمكانية التطبيع التدريجي للعلاقات بين البلدين.

 

وقالت قناة NTV التركية، الخميس، بأن اجتماع وفود روسيا وتركيا وإيران وسوريا بشأن التسوية السورية المقرر عقده اليوم الخميس قد تأجل لأسباب فنية .

 

ومن جهته قال متحدث الكرملين دميتري بيسكوف، إن عقد لقاء شخصي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد يجب أن تسبقه سلسلة اتصالات تنسيقية ويجري العمل بها حاليا.

 

وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية اليوم الخميس، ردا على سؤال صحفي حول إمكانية عقد مثل هذا اللقاء بين الرئيسين: “مثل هذا اللقاء يجب أن تسبقه سلسلة كاملة من الاتصالات والتي يتم تنفيذها الآن. وسنستمر بالعمل حول هذا الموضوع”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.