أردوغان يكشف عن موعد زيارة بوتين إلى تركيا  

 

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يزور تركيا لحضور مراسم تدشين المرحلة الأولى من محطة أكّويو النووية جنوبي البلاد.

 

وقال: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد يزور تركيا في 27 أبريل المقبل”.

 

وأضاف:” قد يزور تركيا أو يشاركنا عبر الفيديو كونفرنس في تدشين المرحلة الأولى من محطة أكّويو النووية جنوبي تركيا”.

 

وتابع حول السيارة المحلية (توغ) :” أقول للذين قالوا “لا يمكنكم تصنيعها” في بداية الأمر، لقد تلقت شركة Togg أكثر من 177 ألف طلب مسبق لشراء السيارة المحلية، هذا المشهد يظهر أن شعبنا استحوذ على ملكية أول سيارة محلية بالقيمة الحقيقية.

وأكويو، أول محطة نووية تركية، تقام في إقليم مرسين جنوبي تركيا على بعد 140 كيلومترا عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويتكفل الروس ببنائها.

وضع حجر الأساس للمحطة النووية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من العاصمة التركية أنقرة في 3 أبريل/نيسان 2018.

والمحطة -التي نسب اسمها إلى اسم بلدة أكويو- هي جزء من خطة الرئيس أردوغان “رؤية 2023” التي ستتزامن مع مرور 100 عام على إقامة الدولة التركية الحديثة، وتستهدف الحد من اعتماد البلاد على واردات الطاقة.

المشروع الذي تعرض لتأخيرات منذ رسا العقد على روسيا عام 2010، ستتكفل به شركة “روساتوم” الروسية للطاقة النووية، وينشأ على أربع مراحل، على أن يدخل مفاعلها الأول حيز العمل عام 2023.

الخصائص
تتكون المحطة النووية التركية من أربع وحدات بقدرة إنتاج للطاقة تبلغ 4800 ميغاواط. ويعد المشروع أكبر استثمار لتركيا، وتبلغ تكلفة بنائه 20 مليار دولار أميركي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.