هل مداعبة الزوجة في نهار رمضان من المفطرات

يتساءل الكثيرون عن حكم مداعبة الزوجة في نهار رمضان وهل يفسد الصوم؟ والإجابة الصحيحة هي أن ممارسة المداعبة بين الزوجين في نهار رمضان لا تفسد الصوم، ولا يتعين عليهما القضاء.

ولكن يجب على المؤمن توخي الحذر والابتعاد عما يدعو إلى خروج المذي وفي حالة خروجه، فإنه لا يفسد الصوم لأن المذي ليس بمعنى المني.

كما يجب أن يحرص الصائم على الابتعاد عن الأفعال التي تفسد صيامه في هذا الشهر المبارك، وألا يقترب من الممارسات الجنسية في نهار رمضان ويركز فقط على الصيام والعبادة.

كشف مفتي مصر شوقي علام، السبت، عن حكم تقبيل الزوج زوجته في أثناء نهار رمضان .

وقال، إن كان تقبيل الزوج زوجته في أثناء نهار رمضان بغير قصد اللذة فلا مانع ويجوز.

وأضاف أن هذا التقبيل يكون ترحما ووداعة من الرجل لزوجته، حال ملك الإنسان نفسه، إذا لم يملك نفسه في أثناء الصيام فلا يجوز .

واستدل بحديث عائشة رضي الله عنها قَالَتْ: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لِإِرْبِهِ” أخرجه مسلم في صحيحه، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: “أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ، فَرَخَّصَ لَهُ، وَأَتَاهُ آخَرُ فَسَأَلَهُ فَنَهَاهُ، فَإِذَا الَّذِي رَخَّصَ لَهُ شَيْخٌ، وَالَّذِي نَهَاهُ شَابٌّ” أخرجه أبو داود في سننه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.