8 أسباب للشعور بالألم خلال العلاقة الحميمة

تعد العلاقة الحميمة علامة على الحب والمودة بين الأزواج، ولكن قد تشعر الكثير من الزوجات الشعور بالألم خلال هذه العلاقة.

إليكِ أهم أسباب الألم أثناء العلاقة الحميمة وطرق التخفيف منها:

الجفاف الشديد:

يعد الجفاف الشديد أحد أسباب الألم خلال العلاقة الحميمة، حيث يؤدي إلى جفاف المنطقة الحساسة لدى النساء وخاصةً بعد انقطاع الطمث عند النساء المسنات.

لذا يجب الاهتمام بالترطيب واستخدام مزلقات خاصة لتخفيف الألم.

التهابات المنطقة الحساسة:

يمكن أن تتسبب التهابات المنطقة الحساسة المختلفة في ظهور الألم أثناء العلاقة الحميمة، وقد يشمل ذلك التهاب المثانة أو التهابات الأعضاء التناسلية الخارجية كالتهاب المهبل أو غيرها.

الانزعاج النفسي:

يعتبر الانزعاج النفسي من الأسباب الشائعة للألم أثناء العلاقة الحميمة، فعند تعرض المرأة لأي ضغوط نفسية أو توتر يؤثر ذلك على السيطرة على الحيوية الجسدية وبالتالي يتسبب في انخفاض مستوى إفراز الهرمونات الضرورية للجماع.

ضيق المهبل: 

يعد ضيق المهبل من الأسباب الشائعة للألم خلال العلاقة الحميمة، وقد يحدث ذلك نتيجة للتفاعل العاطفي السلبي بين الأزواج، ويحدث انتفاخ وتورم بالمهبل بعد الجماع.

التغييرات الهرمونية:

تعد التغييرات الهرمونية مرحلة حرجة للكثير من النساء خلال فترة الانتقال الحيواني، ويؤدي ذلك إلى تقلص عضلات المهبل وبالتالي يصبح تكبير حجم الجماع ليس محببًا للمرأة ويتسبب في الألم.

الإجهاد الزائد:

يؤدي الإجهاد الزائد إلى إرهاق الجسم الذي ينعكس سلبًا على الجماع ويزيد شعور المرأة بالألم، ويمكن تخفيف هذا الألم بالنوم الكافي وتخفيف الإجهاد الذهني والجسدي.

 العدوى الجنسية:

من الأسباب الأخرى للألم خلال العلاقة الحميمة هي العدوى الجنسية، وقد يتسبب ذلك في ظهور أعراض كالحكة والحلقة الحمراء والألم المزمن.

إيقاف استخدام بعض الأدوية:

قد تؤدي بعض الأدوية إلى ظهور أعراض جانبية مثل الألم خلال العلاقة الحميمة، وينبغي استشارة الطبيب قبل وقف أي دواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.