أفضل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول العالي

يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أمرًا شائعًا مع التقدم في العمر، خاصة لمن لا يلتزمون بنظام غذائي صحي.

لذلك، يقدم لكم موقع تركيا الآن في هذا التقرير أفضل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول العالي والمسموح به والممنوع في النظام الغذائي.

الأطعمة المسموح بها:

– البقوليات: تحتوي البقوليات على الكثير من الألياف والمعادن والبروتين، يمكن أن يقلل استبدال بعض الحبوب المكررة واللحوم المصنعة في النظام الغذائي بالبقوليات من خطر الإصابة بأمراض القلب.

– الأفوكادو: مصدر غني للدهون والألياف الأحادية غير المشبعة، وهما عنصران مغذيان يساعدان على خفض الكوليسترول الضار، وتدعم العديد من الدراسات تأثير الأفوكادو في خفض الكوليسترول.

– المكسرات: تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، كما أن الجوز غني بمجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وهو نوع من الدهون المتعددة.

– الخضروات والفواكه: تحتوي الخضروات والفواكه على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى، مما يساعد على خفض الكوليسترول وتحسين الصحة بشكل عام.

– الحبوب الكاملة: تمتلك الحبوب الكاملة نسبة عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى البروتين والعناصر الغذائية الأخرى، وهي تعتبر بمثابة مصدر هام لخفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

الأطعمة الممنوعة:

– الدهون المشبعة: تحتوي اللحوم الحمراء والألبان والزبدة والزيوت النباتية المهدرجة على نسبة عالية جدًا من الدهون المشبعة، مما يزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.

– الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من الدهون المهدرجة والملح والسكر، مما يزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.

– القشريات والأسماك الدهنية: تحتوي القشريات والأسماك الدهنية على نسبة عالية جدًا من الدهون المشبعة، مما يزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.

– المشروبات الغازية والحلويات الصناعية: تحتوي المشروبات الغازية والحلويات الصناعية على نسبة عالية من السكر، مما يزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الخلاصة

للحفاظ على نسبة الكوليسترول في معدلها الطبيعي، يجب الالتزام بنظام غذائي صحي يشمل الأطعمة المسموح بها مثل البقوليات والأفوكادو والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة الممنوعة مثل الدهون المشبعة والأطعمة المصنعة والقشريات والأسماك الدهنية والمشروبات الغازية والحلويات الصناعية.

علاوة على ذلك، يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التدخين للحفاظ على سلامة القلب والوقاية من أمراض القلب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.