الآثار السلبية لعدم شرب كمية كافية من الماء على صحتك

يعتبر الماء عنصرًا أساسيًا لبقاء الكائنات على قيد الحياة، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى كمية كافية من الماء ليعمل بشكل صحيح ومع ذلك، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية خطيرة.

وتحذر الدكتورة يلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية الروسية، من الآثار السلبية لنقص الماء في الجسم، حيث يؤثر سلبًا على الدماغ وحالة الشخص.

ويساهم أيضًا في تكوين حصى الكلى وضعف جهاز المناعة. كما يمكن أن يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي والرئتين والكبد وأعضاء أخرى في الجسم.

وتوضح الخبيرة أن الجسم يحاول الحفاظ على الماء عندما يشعر بنقصه، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن ولا يعوض استهلاك المشروبات مثل الشاي والقهوة والجعة نقص الماء في الجسم، بل يساهم في الجفاف.

وتؤكد الخبيرة أن الاعتقاد الشائع بأن الإنسان يحتاج إلى لترين من الماء يوميًا غير صحيح فالكمية المناسبة من الماء تختلف من شخص إلى آخر، حيث تعتمد على وزن الشخص.

على سبيل المثال، يمكن أن تعادل 30 مليلتر من الماء لكل كيلوغرام من وزن الشخص.

وتشدد الخبيرة الروسية على أهمية شرب الماء بانتظام على مدار اليوم، لتجنب الفترات الطويلة التي لا يشرب فيها الشخص الماء ومن ثم شرب كمية كبيرة فجأة فهذا يضع عبئًا غير ضروري على الجسم وبالأخص على الجهاز البولي. لذا، من الأفضل شرب 2-3 رشفات كل 20 دقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.