تصريحات الرئيس أردوغان تتصدر العناوين قبل زيارته نيويورك

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت السويد بالوفاء بالتزاماتها وأن تطبق قوانينها بشكل صارم قبل النظر في انضمامها لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأكد أن موافقة تركيا على انضمام السويد للناتو تعتمد على قرار البرلمان التركي.

أدلى الرئيس أردوغان بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد في مطار أتاتورك بإسطنبول قبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بعضوية السويد في الناتو، قال أردوغان: “لا يمكننا أن نقول نعم أو لا قبل أن يقرر البرلمان التركي”. وأكد على أن السويد يجب أن تلتزم بالتزاماتها قبل كل شيء، وأنه لا يكفي وضع القوانين بل يجب تطبيقها بشكل فعال، وأشار إلى قانون مكافحة الإرهاب في السويد.

وأضاف أن إرسال السويد لإرهابيين إلى المظاهرات تحت حماية الشرطة يعني أن السويد لا تقوم بواجبها وأعرب أيضًا عن قلقه من مستوى التزام السويد بمكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن العام.

كما تناول أردوغان اقليم قره باغ، الذي تم تحريره من قبل أذربيجان من قبضة الاحتلال الأرميني. واقترح الرئيس أن يعقدُ اجتماع ثلاثي حول قضية قره باغ، ويمكن توسيعه ليصبحُ اجتماعًا رباعيًا.

وبشأن تقرير البرلمان الأوروبي بشأن تركيا، اتهم أردوغان الاتحاد الأوروبي بالسعي للانفصال عن تركيا، مبينًا أن تركيا ستقوم بتقييم التطورات وقد تفصل طريقها عن الاتحاد الأوروبي إذا لزم الأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.