5 أدوية إحذر تناولها عند تناول القهوة

كشف خبراء عن أبرز الأدوية التي لا يجب تناولها مع القهوة، مشيرين إلى ضرورة الانتظار ساعة على الأقل قبل تناولها.

وأوضح الخبراء أن هناك عددًا من الأدوية التي يُنصح بعدم تناولها مع القهوة نظرًا لتأثير الكافيين في جسم الإنسان. ومن بين هذه الأدوية نجد:

أدوية ضغط الدم:
تعمل هذه الأدوية عادةً على إبطاء معدل ضربات القلب، مما يقلل من عبء عمل القلب في ضخ الدم إلى جميع خلايا الجسم.

أما الكافيين فهو يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم وتشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة أثناء تناول بعض الأدوية مثل أملوديبين قد يعيق امتصاص الدواء، مما قد يؤثر على فعاليته.

أدوية الربو:
تعمل أدوية الربو مثل الأمينوفيلين أو الثيوفيلين على توسيع الشعب الهوائية ولكنها قد تؤدي إلى آثار جانبية مثل الصداع، والأرق، وآلام المعدة، والتهيج. وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يزيد من حدة الآثار الجانبية، وفي بعض الحالات يقلل من امتصاص الدواء.

أدوية السكري:
خلصت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للسكري، إلى أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يؤدي إلى رفع مستويات الأنسولين والسكر في الدم.

وتضيف الدراسة أن زيادة استهلاك الكافيين قد يجعل من الصعب تنظيم نسبة السكر في الدم ويزيد من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

أدوية الحساسية والرشح:
يستخدم ملايين الأشخاص أدوية لنزلات البرد والرشح أو الحساسية ، وغالبًا ما تحتوي هذه الأدوية على المنشطات أو مكونات مثل هيدروكلوريد السودوإيفيدرين، والتي تزيد من نشاط الجهاز العصبي المركزي.

وعند تناولها مع القهوة، تتضاعف التأثيرات الجانبية الشائعة مثل الأرق، والتهيج، واضطرابات النوم.

مضادات الاكتئاب:
يتناول شخص من كل 10 أدوية مضادة للاكتئاب في الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعد هذه الأدوية من أكثر الأدوية الموصوفة للبالغين في العشرينات والثلاثينات من العمر.

وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة مع هذه الأدوية يمكن أن يزيد من التأثيرات الجانبية ويقلل من فعالية الدواء.

وبناءً على ذلك، يوصي الخبراء بتجنب تناول هذه الأدوية مع القهوة، وضرورة الانتظار لمدة لا تقل عن ساعة قبل تناول القهوة بعد تناول هذه الأدوية، لضمان فعالية الدواء وتجنب حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.