لماذا حشد أردوغان في اسطنبول قرابة مليون متظاهر؟

كشف الكاتب الروسي “ألكسندر غاموف”، الأحد، في مقالة لصحيفة “كومسومولسكيا برافدا” عن أسباب حشد أردوغان أكثر من مليون شخص في اسطنبول وخطابه فيهم نصرة لغزة.

 

وقال ألكسندر غاموف، حول تصريحات الرئيس التركي أردوغان التي يعارض فيها الدول التي تدعم إسرائيل في حربها غزة خاصة الدول الأعضاء في الناتو ورأي أردوغان المخالف للناتو:”نعم، ولكن ليس لدى الناتو رأي موحد باسم الكتلة فيما يتعلق بالأحداث في غزة. أي أن أردوغان لا يذكر الناتو على هذا النحو، بل يخاطب زعماء الدول الغربية. من الواضح أنه على الأرجح يقصد أمريكا والقادة الأوروبيين.”

 

وأضاف حول أهمية الحشد في إسطنبول والتصريحات القاسية لأردوغان تجاه إسرائيل:”أظن أن من غير المرجح أن يكون لهذا الخطاب أي تأثير في صنع السلام.”

 

وتابع :”ولكن إذا فكرت في المنطق السياسي… فالأهمية في هذا الفعل بالذات، المتمثل في تجميع “حشد عظيم لفلسطين”، إذا كانت هناك (لدى أردوغان) طموحات لزعامة العالم الإسلامي، على الأقل الجزء السني منه. وربما على نطاق أوسع. استعرض أردوغان في هذا التجمع أنه المدافع الأكثر حماسة ووضوحا عن مصالح المسلمين المضطهدين. وهذا يمكن أن يمنحه مكاسب إضافية في الأمة الإسلامية العالمية.”

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.