القدس تتصدر قائمة مصدري التمور إلى تركيا

تواصل تركيا تعزيز مكانتها في سوق استيراد التمور بقيمة تقارب الـ261 مليون دولار خلال الفترة من 2019 إلى 2023، مؤكدة على الأهمية الثقافية والاقتصادية لهذا المنتج خاصة في شهر رمضان.
وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي (TÜİK)، تشهد كميات التمور المستوردة زيادة مستمرة، مما يعكس الطلب المتزايد على هذه الفاكهة الغنية بالمغذيات في السوق التركية.

بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي٬ التي تابعها موقع تركيا الان، شهدت أرقام استيراد التمور ارتفاعا ملحوظا على مدار السنوات الخمس الماضية، حيث بلغت الكميات المستوردة 54,458 طنا في العام الأخير، مقابل 37,500 طن في عام 2019، مما يدل على نمو الطلب المتزايد على هذه الفاكهة الغنية بالمغذيات.

في عام 2023 وحده، بلغت قيمة الاستيراد 73.3 مليون دولار، لتصل القيمة الإجمالية للواردات خلال الفترة المذكورة إلى ما يقارب 261 مليون دولار، مع استمرار تركيا في تنويع مصادرها بالتعامل مع 24 دولة حول العالم.

تصدرت فلسطين قائمة الدول المصدرة إلى تركيا بقيمة 15.6 مليون دولار، تليها المملكة العربية السعودية، إيران، ومصر، مما يعكس التنوع الكبير في أصول التمور المستوردة والأصناف المتوفرة في السوق التركي، من تمور القدس والمدينة إلى عجوة وسكري.

على الجانب الآخر، نجحت تركيا في توسيع شبكة صادراتها لتشمل 29 دولة حول العالم، بما في ذلك الأسواق الكبرى مثل المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، حيث سجلت صادرات التمور ارتفاعا بنسبة 20.34% لتصل إلى 23.6 مليون دولار في العام الماضي.

التمور، المعروفة بغناها بالمعادن الأساسية مثل النحاس، المغنيسيوم، السيلينيوم، والمنغنيز، تظل جزءا لا يتجزأ من التقاليد الغذائية في رمضان، مع تأكيد تركيا على أهميتها الثقافية والصحية من خلال استمرار استيراد وتصدير هذا المنتج الغذائي الهام.

 

تعليق 1
  1. زيدان يقول

    تمر إسرائيلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.