وزير خارجية جورجيا: تركيا ستجني ثمار كفاحها ضد الإرهاب

قال وزير خارجية جورجيا ميخائيل جانيليدزي، إنّ تركيا محقة في مكافحتها للإرهاب والتطرف، وستنجي ثمار هذا الكفاح في المستقبل، وأنّ بلاده ستدعم جهود أنقرة في هذا الخصوص.

و بحسب الاناضول تطرق جانيليدزي في حديثه  إلى العلاقات الثنائية القائمة بين بلاده وتركيا، والدعم الذي قدّمته جورجيا إلى أنقرة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي قامت بها منظمة “غولن” الإرهابية في 15 تموز/ يوليو الماضي.

وأوضح جانيليدزي أنّ تبليسي (عاصمة جورجيا) أعلنت عن تنديدها الصريح بمحاولة الانقلاب التي سعت للإطاحة بالحكومة المنتخبة في تركيا، ودعمها المطلق لتركيا حكومة وشعباً، وذلك فور تلقي السلطات الجورجية نبأ المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأكّد جانيليدزي أنّ تركيا ستتمكن من التغلّب على المنظمات الإرهابية والمجموعات المتطرفة التي تشكل خطراً على أمنها وأمن المنطقة برمتها، وأنها محقة في مكافحتها لهذه المنظمات والمجموعات.

وفي هذا الصدد قال جانيليدزي: “رئيس وزرائنا روفين ريفلين أجرى زيارة رسمية إلى تركيا بعد فترة قصيرة من محاولة الانقلاب، وجرى خلال هذه الزيارة أول اجتماع لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، فالعلاقات بيينا تتسم بالصلابة وندعم جهود تركيا في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة”.

وأشار جانيليدزي إلى أنّ البلدين سيحتفلان في عام 2017، بالذكرى الخامسة والعشرين لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بينهما، مبيناً أنّ العلاقات بين أنقرة وتبليسي شهدت تطوراً كبيراً خلال تلك السنوات، وأنّ هذه العلاقات تعتبر بمثابة مثال يحتذى بها.

وأضاف جانيليدزي أنّ تركيا كانت من أوائل الدول العالمية التي اعترفت باستقلال جورجيا ودافعت عن وحدة أراضيها، وكانت من الداعمين الإيجابيين لمسيرة جورجيا التكاملية مع الاتحاد الاوروبي.

وأعرب جانيليدزي عن توقعاته بارتفاع حجم التبادل التجاري القائم بين البلدين، مشيراً أنّ تركيا من أهم الشركاء التجاريين لبلاده، ومن أكثر الدول التي تقوم باستثمارات في مدن جورجيا.

وفي هذا السياق قال جانيليدزي: “نرغب في رفع استثماراتنا في مجال الطاقة والمواصلات والسياحة، ونريد رفع مستوى التعاون مع تركيا فيما يخص مد خطوط نقل التيار الكهربائي”.

وتطرق جانيليدزي إلى الخط الحديدي الواصل بين العاصمة الأذرية باكو وولاية قارس التركية مروراً بمدينة تبليسي الجورجية، قائلاً: “إنّ هذا الخط يختصر المسافة وسيساهم في تسهيل عملية نقل البضائع بين الدول”، مشيراً أنّ جورجيا أكملت إنشاء القسم المخصص لها، وأنّ الجانبين التركي والأذري سيكملان أقسامهما خلال فترة قصيرة.

وأكّد جانيليدزي أن مسألة تفعيل الخط الحديدي المذكور تناولها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، خلال زيارته الاخيرة إلى أنقرة.

وفيما يخص علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي، قال جانيليدزي إنّ حكومة بلاده بذلت جهوداً مضاعفة منذ 3 أعوام من أجل رفع تأشيرة دخول مواطنيها إلى دول الاتحاد الاوروبي، ونجحت في ذلك عبر تحقيق كافة الشروط المطلوبة من قِبل الاتحاد.

وتابع جانيليدزي قائلاً: “إننا في المراحل الأخيرة من رفع تأشيرة الدخول لمواطنينا الراغبين في زيارة دول الاتحاد الأوروبي، ونتوقع أن يقوم البرلمان الاوروبي بالتصويت على قرار رفع تأشيرة الدخول في أقرب وقت ممكن، ليقوم المجلس الأوروبي بعد ذلك بالمصادقة على القرار ويدخل حيّز التنفيذ”.

وبخصوص علاقات جورجيا مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صرّح جانيليدزي أنّ من أولويات السياسة الخارجية والأمنية لبلاده هي التكامل مع الناتو، وأنّ تبليسي تسعى للانضمام الكامل إلى الحلف خلال الفترة المقبلة.

المصدر : الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.