البنك الدولي يقرض “بوتاش” التركية 400 مليون دولار لتمويل مشروع تاناب -2

برعاية وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي برآت ألبيراق، وقع البنك الدولي مع شركة بوتاش التركية اليوم الأربعاء، اتفاقية أقرض بموجبها للأخيرة، مبلغ 400 مليون دولار، لتمويل مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول “تاناب”، الخاص بنقل الغاز الأذري إلى السوق الأوروبية عبر الأراضي التركية.

وأشرف على توقيع الاتفاقية كيرل مولر نائب رئيس البنك والمسؤول عن شؤون القارتين الأوروبية والآسيوية، فيما مثّل شركة بوتاش التركية رئيسها برهان أوزجان.
وفي كلمة له بحفل التوقيع قال ألبيراق تركيا تتابع فعالياتها في مجال الطاقة بسرعة كبيرة ودون توقف، وأنّ وزارته تعتزم خلال عام 2017، تفعيل حزمة تمويلية تقدّر بـ 3 مليار دولار، لدعم مشاريعها في مجال الطاقة، وذلك بتمويل من البنك الدولي، وعدد من البنوك الاستثمارية الأخرى.

وشدد ألبيراق على أهمية قطاع الطاقة بالنسبة لتركيا ودول المنطقة والاسواق العالمية، لافتاً أنّ مشروع تاناب كان بمثابة حلم راود الدول المشرفة على تنفيذه منذ عشرات السنين.
وأشار ألبيراق أنّ ثلثي المشروع تمّ تنفيذه خلال العام المنصرم، وأنه من المحتمل إتمامه بالكامل خلال العام القادم، مبيناً أنّّ البنك الدولي يعد من أهم المصادر التمويلية لهذا المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.