يلدريم: الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي صديق لأنقرة

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن رئيس وزراء استونيا، الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي جوري راتاس، “صديق لأنقرة، والجولات التي أجراها ستمكنه من تقديم شرح موضوعي عن تركيا لأصدقائنا الأوروبيين”.

وأضاف يلدريم خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في العاصمة التركية أنقرة، مع نظيره الاستوني الذي يجري زيارة رسمية إلى تركيا، أن راتاس أجرى في الأمس زيارة إلى مدينة غازي عنتاب، كما أجرى مجموعة من الاتصالات اليوم في أنقرة، واطلع عن كثب على حقيقة الوضع في تركيا.

وأشار يلدريم أن الجولات والاتصالات التي أجراها راتاس، بوصفه الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي، مكنته من رؤية تركيا من الداخل، وكذلك رؤية الفرق الموجود على أرض الواقع ونظرة الآخرين إلى تركيا من الخارج، ما سيمكنه من تقديم شرح موضوعي عن تركيا لأصدقائها الأوروبيين.

ولفت يلدريم أن تركيا تستضيف ما يزيد على 3 ملايين لاجئًا سوريًا، تتقاسم معهم خبزها وزادها، وتسعى للتخفيف من معاناتهم، وكذلك تقدم تضحية كبرى تنعكس بشكل إيجابي على أمن واستقرار أوروبا، وخاصة الاتحاد الأوروبي.

ونوه إلى أن ترحيب بلدان العالم بما في ذلك الاتحاد الأوروبي بهذه التضحيات التي تقدمها تركيا خطوة جيدة لكنها ليست كافية، مشددًا على ضرورة بذل المزيد من الجهود على صعيد تقاسم الأعباء.

كما لفت رئيس الوزراء التركي إلى أن استونيا بلدٌ يعمل في مجال الغاز الصخري والطاقة المتجددة، وأن الجانبين التركي والاستوني سوف يناقشان مسائل تخص التعاون المشترك في مجالات الطاقة.

وأضاف: “ينبغي أن تنعكس العلاقات الجيدة المتبادلة بين تركيا واستونيا على التجارة الثنائية وقطاع الاستثمار بين البلدين، وأنا واثق من أن العام المقبل، سوف يكشف حقيقة إمكانات البلدين بشكل أفضل بكثير وستنعكس هذه التطورات على اقتصادهما”.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، استقبل اليوم، في العاصمة التركية أنقرة، رئيس وزراء استونيا والرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي جوري راتاس، الذي يجري زيارة رسمية إلى تركيا.

 

المصدر : وكالة الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.