الكشف عن تفاصيل مادار بين اردوغان وروحاني في استانة

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن تبلور ما وصفه بـ”مساحة جديدة” لتعزيز التعاون العسكري الأمني بين إيران وتركيا، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين متطورة جدا في الوقت الراهن.

وقال روحاني، في تصريحات صحفية أدلى بها، اليوم الأحد، بعد وصوله إلى مطار طهران قادما من كازاخستان، حيث شارك في أعمال قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا، قال: “التقيت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وناقشنا النافذة الجديدة، التي فتحت في العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأضاف روحاني “إن علاقاتنا اليوم مع تركيا متطورة للغاية، حيث توجد هناك مساحة جديدة للتعاون الأمني العسكري بين البلدين”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن محادثاته مع نظيره التركي شملت أيضا التنسيق الثلاثي بين إيران وتركيا وروسيا في مجال إحلال السلام في سوريا ومحاربة الإرهاب، علما بأن هذه الدول الثلاث تعتبر جهات ضامنة لعملية أستانا الخاصة بتسوية الأزمة السورية والهدنة في البلاد.

كما ناقش الرئيس الإيراني مع نظيره التركي موضوع الاستفتاء بشأن انفصال إقليم كردستان العراق عن الدولة العراقية، مشددا على ضرورة منع خلق أزمة جديدة في العالم الإسلامي قد يؤدي إليها تنفيذ مبادرة الاستفتاء هذه.

وأضاف روحاني أنه ناقش أيضا مع أردوغان برنامج زيارته القادمة إلى طهران، فضلا عن جوانب التعاون الاقتصادي بين إيران وتركيا.

روسيا اليوم

تعليق 1
  1. يونس قاسم يقول

    إن الدور المشين والحاقد الذي لعبته إيران في سورية والقائم على أسس طائفية بحتة لايترك أدنى احترام لعلاقة تقوم مع الإيرانيين على أسس إسلامية ، فالجرائم التي ارتكبتها الميلشيات الطائفية بتوجيه إيراني بحق السوريين لايرقى لمستواها أي عمل إجرامي حدث بين الشعوب .
    لقد تخلت إيران عن شعب طالب بالحرية والكرامة لدعم فئة دكتاتورية نكلت بالشعب السوري لمدة خمسين عاماً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.