سفير تركيا بالخرطوم: عملية عفرين تستهدف القضاء على الإرهاب مع احترام وحدة سوريا

قال السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، الأحد، إن عملية “غصن الزيتون” العسكرية التركية في مدينة عفرين بريف محافظة حلب السورية تهدف إلى “إحلال الأمن والقضاء على الإرهاب، مع احترام وحدة الأراضي السورية”.

 وأضاف نذير أوغلو، في بيان، أن الإرهاب في عفرين يتمثل في “تنظيمات (بي كا كا /‏‏ ب ي د /‏‏ ي ب ك)، و(داعش)”، وهي “تشكل مصدر خطر وتهديد على البلاد (تركيا) وأمنها”.

وشدد على أن تركيا لم تلجأ إلى الخيار العسكري “إلا بعد أن منحت وقتا كافيا للجهود الدولية”. وأوضح أنه “تم إتخاذ الخطوات الضرورية لإبلاغ المجتمع الدولي، ممثلاً في الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) ومجلس الأمن الدولي كتابة بالعمليات والخلفية التي انطلقت منها والأهداف التي ترمي إليها والقواعد القانونية التي ترتكز عليها”.

وتؤكد أنقرة أن عملية “غصن الزيتون” تجري في إطار “حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن بشأن مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة، مع احترام وحدة الأراضي السورية”.

وأضاف نذير أوغلو أن “تركيا أبلغت سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا، روسيا والصين)”، وكذلك “سوريا وجيرانها وبعض الدول الأخرى في المنطقة”، مشددًا على أن “تركيا تلتزم بأقصى درجات الحذر والاهتمام للحيلولة دون تعرض المدنيين والأبرياء لأي أذى”. وأوضح أنه “سيتم فقط استهداف الإرهابيين والملاجئ والمخابئ والمقرات والمواقع والأسلحة والآليات والأجهزة التابعة لهم”.

وأعلنت رئاسة أركان الجيش التركي بدء عملية عسكرية برية، اليوم، ضدّ إرهابيي تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” في عفرين، ضمن عملية “غصن الزيتون”، التي انطلقت مساء أمس.

 

trt

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.