هكذا تفاعل الفنانون السوريون مع الضربة الأمريكية

نفذت الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، فجر السبت 14 أبريل/نيسان 2018 ضربات ضد مواقع لنظام بشار الأسد، وذلك على خلفية استخدام قواته لأسلحة كيميائية ضد مدينة دوما يوم 7 أبريل/نيسان 2018.

وقد تفاعل عدد من نجوم الفن العربي والسوري مع هذا الخبر وما تلاه من أحداث متصاعدة، بينما فضل آخرون الصمت حتى اللحظة.

عدد كبير من الفنانين الذين عُرف ولاؤهم لنظام بشار الأسد أخذوا في كتابة تغريدات تدعو لأهل سوريا، أو نشر صورة العلم السوري، بينما لم يتحدث معارضون كثر عن الضربات حتى اللحظة، مفضلين الصمت.

مؤيدون للأسد يدعون لسوريا

باسم ياخور

الممثل السوري باسم ياخور، المعروف بدفاعه عن نظام بشار الأسد، دعا بأن يحمي الله سوريا، وكتب عبر حسابه على إنستغرام “رح تضلي منورة رغم إنوفهم”.

فجر السعيد

المنتجة والكاتبة الكويتية فجر السعيد تفاعلت مع الأخبار في أكثر من تغريدة عبر حسابها على تويتر، كما شاركت في هاشتاغ “سوريا الله يحميها” وأخذت تدعو للأهالي، وتسخر من بعض التصريحات الإعلامية المؤيدة للضربات.

https://twitter.com/AlsaeedFajer/status/985063800146669570

https://twitter.com/AlsaeedFajer/status/985036710651232256

 

السعيد اعتبرت في تغريدة تعود لعام 2015 أن الأسد يحظى بتأييد شعبي، لذلك استمر طوال هذه السنوات.

https://twitter.com/AlsaeedFajer/status/577826344358141952

 

مصطفى الخاني

الممثل السوري مصطفى الخاني المعروف بدفاعه عن نظام الأسد، والتقاطه صوراً مع ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، شارك في هاشتاغ “سوريا الله يحميها” معتبراً أن سوريا تتصدى للعدوان الثلاثي.

 

 ديمة قندلفت

أما الممثلة والمغنية السورية ديمة قندلفت، التي أعلنت تأييدها الكامل لبشار الأسد في العام 2011، فاكتفت بنشر صورة العلم السوري الذي يستخدمه النظام عبر حسابها على تويتر.

 

فرح يوسف

المغنية السورية الشابة فرح يوسف كتبت عن سوريا التي اعتبرتها تغط في نومٍ عميق، أقسمت أنها ستفديها حتى آخر قطرة في دمها، معتبرة الضربات الأخيرة”عدواناً” و”غزاة”.

ورغم أن فرح رفضت التصريح بشكلٍ مباشر تأييدها للنظام، إلا أنها إبان قصف الغوطة الشرقية في فبراير/شباط 2018، أظهرت تعاطفاً مع أطفال الغوطة في منشورٍ ثم حذفته بعد نصف ساعة، بسبب الهجوم عليها لاستخدامها هاشتاغ استخدمته المعارضة، لتوضح بعد ذلك بصورة لها مرتدية علم النظام السوري أنها لم تكن تعلم أنه “يستخدم من طرف معين لأهداف معينة”.

يارا صبري: معارضة للأسد وللضربات أيضاً

الفنانة السورية يارا صبري، التي أعلنت منذ بداية الثورة السورية رفضها ممارسات النظام السوري، تمنت السلامة لأهل سوريا، مؤكدةً أن القصف نتيجته خسارة ودمار.

فريق الصامتون.. مؤيدون ومعارضون

كندة علوش

لم تعلق الفنانة السورية كندة علوش حتى اللحظة على الأحداث، رغم أنها نشطت في الأيام السابقة، عبر إعادة نشر أكثر من تغريدة تتضامن مع أطفال سوريا لمنظمات حقوقية ومواقع إخبارية، عبر حسابها الرسمي على تويتر وفيسبوك، فهي أعلنت  سابقاً رفضها لممارسات الأسد واعتبرته قاتلاً.

أصالة نصري

فضلت المغنية السورية أصالة المعروفة بمعارضتها لبشار الأسد، الصمت منذ بدء القصف حتى الآن، رغم أنها  قبل أيام كتبت تغريدة  “لعبة قذرة #سوريا”، دون إيضاح المزيد من التفاصيل عن رأيها فيما يحدث، كما دعت في تغريدة أخرى لأهالي سوريا.

 

مكسيم خليل

الممثل مكسيم خليل سوري الأب وروسي الأم التزم الصمت تجاه الأحداث هو الآخر، إذ لم يكتب منذ أكثر من إسبوعين أي جديد عبر حسابه الرسمي على تويتر، رغم أن مكسيم معروف بمعارضتهلبشار الأسد، كما أعلن سابقاً أنه لا يستطيع دخول سوريا.

https://twitter.com/MaximKhalil/status/978230697805729792

 

دريد لحام

الممثل السوري دريد لحام، الذي أعلن سابقاً تأييده المطلق لبشار الأسد، كان منشغلاً بنشر لقطات من أعماله الفنية السابقة مع متابعيه على فيسبوك كعادته على الشبكات الاجتماعية في كل الأحداث الكبيرة التي مرت بها سوريا مؤخراً.

جورج وسوف

المغني السوري جورج وسوف رغم إعلانه فخره وحبه لرئيس بلده الذي لن يجدوا “أحسن منه”، في لقاءٍ إعلامي قبل يومين، إلا أنه لم يكتب أي تعليق عن الضربات على مواقع تابعة للنظام السوري عبر حساباته على الشبكات الاجتماعية.

سلاف فواخرجي

كما لم تعلق الممثلة السورية سلاف فواخرجي على القصف الأخير حتى اللحظة، رغم أنها معروفة بتأييد الأسد، إذ نشرت صورة ابنيها مع أسماء الأسد في ديسمبر/كانون الأول 2016.

إلا أنها قبل يومين، كتبت على تويتر أن “معنوياتهم ستظل عالية، سواء هُددوا أو لا في هذه الحرب”، مؤكدةً أن “سوريا لن تركع”.

 

 

 

 

.

م.عربي بوست

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.