شاهد الأغنية الساخرة التى أغضبت إسرائيل ودفعتها للاحتجاج لدى هولندا

قالت صحيفة Haaretz الإسرائيلية، إن تل أبيب قدَّمت احتجاجاً لدى هولندا، بسبب بث مقدمة البرامج الهولندية الساخرة، سانا ووليس دي فريس، نسخةً ساخرةً من الأغنية التي قدَّمتها الإسرائيلية نيتع برزيلاي في مسابقة “يوروفيجن” الغنائية، وفازت بها قبل 10 أيام.

وعرضت المقدمة الهولندية، نسخةً مشابهة للأغنية الإسرائيلية، لكنها استخدمت كلمات “تتفاخر بعمليات القمع التي تمارسها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وبإجراءات إسرائيل في القدس ونقل السفارة الأميركية إليها”.

وفي خلفية الأغنية، استخدمت مقاطع فيديو تظهر جدار الفصل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية، وعمليات استهداف المتظاهرين الفلسطينيين في غزة.

ووفق ما ذكرت الصحيفة، اتّهم السفير الإسرائيلي في هولندا، أفيف شير أون، القائمين على الأغنية بمعاداة السامية، وتجاوز حرية التعبير، من خلال استخدام رموز تتعلق بمعاداة اليهود تاريخياً.

إلا أن هيئة البث الهولندية، ردّت على الاتهامات بأن الأغنية شكَّكت في السياسات الإسرائيلية، ولم تستهدف الجاليات اليهودية.

وأضافت أن العرض جاء على خلفية فوز إسرائيل بلقب مسابقة “يوروفيجن” بالتزامن مع مواجهات غزة.

وفي نسختها الـ63، فاز بمسابقة “يوروفيجن” للأغنية الأوروبية الإسرائيلية نيتا بارزيلاي، عن أغنية مستوحاة من التحرك النسائي ضد التحرش الجنسي #أنا-أيضاً.

وأدت نيتا بارزيلاي أغنية “توي” في الحفل الختامي الذي استضافته العاصمة البرتغالية لشبونة، مساء السبت 12 مايو/أيار 2018.

واحتدم السباق في المسابقة -التي عادة ما تلقى انتقادات لكونها سياسية- بين إسرائيل والنمسا وألمانيا وقبرص، أثناء تصويت البلدان الأوروبية، إلى أن حسم تصويت لجنة التحكيم المسألة بإعطاء أكبر عدد من النقاط لصالح إسرائيل.

 

 

 

 

 

 

.

المصدر:عربي بوست

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.