هل حسمت اسطنبول امرها ؟

مرة أخرى تحقق اسطنبول تجمعا تاريخيا في ساحة “يني كابي” وسط  مدينة اسطنبول.

فوفقا للبيانات الصادرة عن مديرية امن اسطنبول٬ وعلى الرغم من الأمطار الغزيرة٬ فقد تجمع مليون و300 الف شخص في أكبر حشد جماهيري خلال الحملات الانتخابية التي تسبق انتخابات 24 يونيو حزيران الجاري.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام مئات الآلاف من مؤيديه في ساحة “يني كابي” في اسطنبول، الأحد: “الغرب في انتظار انتخابات 24 يونيو٬ ما الذي يريده الغرب؟ خسارة أردوغان! هل أنتم مستعدون لإعطاء درس للغرب؟ أؤمن بأنكم ستعطون هذا الدرس”

وفي انتقاده للغة قادة حزب الشعب الجمهوري المعارض الذين هاجموا الحكومة التركية ووجها له الانتقادات اللاذعة في خطاباتهم الاخيرة٬ قال ادروغان :”انهم لا يتخلون عن سياسات التشهير والكذب . بالأمس كانوا يفترون على مندريس واليوم يهاجموننا نحن٬ يقول “محرم انجة” بأن اسعار العبور من على الجسور قد ارتفعت في الايام الاخيرة٬ فنحن لو لم نكن قد بنينا المطارات و الجسور فلم تستطيع يا هذا الوصول لتجمعاتك وعمل خطاباتك.”

وخاطب الرئيس التركي مرشح الحزب الجمهوري محرم إينجه الذي يتهم العدالة والتنمية بالفساد، وتساءل عما إذا كان إينجه يغض الطرف عن جميع الاستثمارات التي حققها الحزب في البلاد، مشيرًا إلى المسجد الذي يبنى حاليًا في شارع الاستقلال الذي يشارك في اعمال انشاءه 5 آلاف شخص، بجانب إنشاء حديقة ضخمة بمساحة 26 دونمًا.

وقال : “لم يزرعوا شجرة واحدة، والإجراء الوحيد الذي يذكر لهم حظر الاذان لمدة 18 عامًا”

وانتقد أردوغان زيارة اينجة لرئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرتاش في سجن إدرنة، “وعدم احترامه لـ53 من الشهداء الأكراد في 7 من يونيو/حزيران الذين قتلوا بسببه، إضافة إلى استخفافه بالحكم القضائي بعد اعتقال ديمرتاش بتهمة الإرهاب وتحدي السلطات بالعمل مع حزب العمال الكردستاني ودعم وحدات حماية الشعب الكردية لحزبه”

واستغرب الرئيس التركي من انتقاد المعارضة لمشروع تصنيع اول سيارة تركية محلية الصنع “نقوم بتصنيع سيارة هى الاولى من نوعها محليا٬ وهو يقول سنوقف المشروع٬ اليس من اللطف ان تكون هناك سيارة تحمل شعار صنع في تركيا؟ لماذا تنزعج يا سيد كمال؟ “كمال كليجدار اوغلو”.

واضح “لقد قمنا ببناء خط مترو في اسطنبول يتجاوز 160 كم٬ وهدفنا هو زيادة خطوط المترو لتصل إلى 1000 كيلو متر.”

ترجمة وتحرير تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.