فرنسا ومصر واليونان وقبرص: اتفاق تركيا مع “الوفاق” باطل

نددت فرنسا واليونان ومصر وجنوب قبرص بالصفقات الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليًا، ووصفتها بأنها “لاغية وباطلة”.

جاء هذا التصريح في بيان أصدره وزراء خارجية الدول الأربع، عقب اجتماع بينها في العاصمة المصرية القاهرة. وبحسب ما ورد حضر وزير الخارجية الإيطالي الاجتماع، لكنه امتنع عن التوقيع على البيان، وفق ترجمة موقع تركيا الآن.

وفي الأشهر الأخيرة، اتخذت تركيا خطوات لزيادة العلاقات والدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني من خلال توقيع اتفاقيتين، الأولى بشأن الدعم العسكري، والثانية بشأن ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ووصلت العلاقات إلى حد أن تركيا عرضت دعمًا عسكريًا مباشرًا من خلال نشر قوات في البلاد من أجل كبح تقدم أمير الحرب خليفة حفتر، وهو ما طلبته حكومة الوفاق الوطني.

وأثار هذا القلق وأزعج الدول الأربعة التي أدانت يوم أمس ما أسمته التدخل التركي، واعتبرت أعمال التنقيب التركية في شرقي البحر المتوسط تمس بالسيادة قبرص الرومية.

مع ذلك، هناك دلائل على تفاهم بين اليونان وتركيا، حيث اتفق البلدان اليوم على إجراء مشاورات سياسية منتظمة مع بعضهما البعض، حيث ستتم مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، وتوزيع الموارد.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية اليوم: “في إطار المشاورات السياسية المنتظمة بين وزارتي خارجية تركيا واليونان، ستعقد محادثات في أنقرة في 10 يناير 2020 بين الوفود برئاسة نائب وزير الشؤون الخارجية في تركيا والأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية في اليونان”.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.