هكذا واكبت الوزارات التركية زلزال الازيغ

كشفت الاحصائيات الأولية عن مقتل ما يزيد عن 22 مواطنا تركيا واصابة المئات، إضافة الى الاضرار المادية الكبيرة اثر الزلزال الذي ضرب منطقة سيفريجة بإلازيغ جنوبي تركيا.

ووفقا لمؤسسة أفاد فأن الزلزال كانت قوته 6.8 درجة ووقع على عمق 6.7 كم من سطح الأرض ،وقد شعر به سكان كل من ملاطية وديار بكر وتونجلي وماردين وبينغول وبيتليس ، من حدود سوريا إلى العراق،وقد هرع المواطنون من منازلهم إلى الشوارع في حالة من الذعر الشديد ، ثم تلته هزة ارتدادية بلغت قوتها 5.1 بعد 13 دقيقة وأخرى 5.4 درجة حوالي الساعة 21.17.

وذكرت صحيفة حرييت، وفق ترجمة تركيا الان، أن كلا من وزير الداخلية سليمان صويلو ووزير البيئة والتعمير مراد كوروم ووزير الصحة فخر الدين كوجا عقدوا مؤتمرا صحفيا في مركز التنسيق في مبنى الوالي بشأن الزلزال الأخير.

واليكم تفاصيل دقيقة في الساعات الاخيرة لما بعد الزلزال:

07.35: سليمان صويلو: “لقد وقع دمار كبير في المنطقة بسبب الهزات الارتدادية المتتالية، ونتمنى إنقاذ أشخاص جدد بحال جيد، وتجري الأعمال في تتبع صوت استغاثة بعد إنقاذ اثنين من المكان نفسه، والحفاظ على الهدوء في المكان من شأنه أن يسهل المهمة في تحديد مواقع أصوات الاستغاثة”.

07.55: ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى 20 ، وكان عدد الجرحى 1015.

08.21: افاد:” تم إنقاذ اثنين آخرين من تحت الأنقاض ، أحدهم في مركز إلازيغ والآخر في معدن.

09.12: إنقاذ شخص آخر بعد 12 ساعة من تحت الحطام في قرية جزين في محافظة معدن.

09.02: المتحدث الرسمي باسم الرئاسة إبراهيم كالين:” أتمنى الرحمة  لمواطنينا الذين قضوا في الزلزال ، والشفاء العاجل للجرحى، تم شحذ الهمم والإمكانيات في العمل الدءوب المتواصل لإنقاذ ضحايا الزلزال وتلبية احتياجاتهم، سوف تلتئم الجروح في أسرع وقت ممكن من خلال الوحدة والتضامن”.

09.07: هزة ارتدادية بلغت قوتها 4.3 درجة وقعت في سيفريجة بإلازيغ.

09.35: تم إخراج شخص آخر من تحت الأنقاض في عمليات البحث المتواصلة في حي مصطفى باشا.

09.37: وزارة الدفاع المدني:” تم تكليف إحدى طائرات الاستطلاع بطيار بالإضافة إلى مركبة (عنقاء) الجوية بدون طيار لدعم تقييم الأضرار الجوية.

10.05: أعلنت افاد عن مقتل 21 شخصًا وإصابة 1030 شخصًا في زلزال إلازيغ.

10.06: وزير النقل والبنية التحتية جاهد تورهان: ” جميع وحداتنا المتعلقة بالاتصال والنقل على أهبة الاستعداد في منطقة الزلزال ، ولا توجد إعاقة للتنقل”.

10.45: قام رجال الإنقاذ بإخراج امرأة أخرى من الحطام في حي مصطفى باشا بعد مرور 14 ساعة من عمليات التحري.

10.50: قضت معراج بينما تتواصل الإجراءات الطبية في إسعاف والدتها.

بعد إخراجهما من تحت الأنقاض بفارق 8 دقائق.

10.50: أعلنت افاد عن ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 22.

11.00: تصريحات وزير الصحة فخرالدين كوجا ، على حسابه تويتر: “لقد تم إرسال جميع المعدات الضرورية ، بما في ذلك المستشفيات الميدانية ، إلى المناطق المتضررة من الزلزال و التي تضم 50 شخصًا و 48 خيمة جاهزة الآن للتركيب في المنطقة “.

11.20: في الحساب الرسمي للرئاسة على تويتر،صرحت بالقول: “نشد على أهمية تواصل الراغبين في تقديم المساعدات لضحايا الزلزال مع افاد بالاتصال على الرقم 03122582323 للتنسيق في سبيل تيسير وصول المساعدات للمناطق المتضررة” .

11.35: تم إنقاذ شخص آخر مصاب من تحت الحطام في حي مصطفى باشا بإلازيغ.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.