اردوغان: قطع صلة الرئيس عن حزبه يضعف النشاط السياسي في البلاد

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى أن قطع صلة رئيس الجمهورية عن الحزب السياسي الذي ينتمي إليه يؤدي إلى ضعف النشاط السياسي والهيكل الفعّال في البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أردوغان في مطار “إيسن بوغا” بالعاصمة التركية أنقرة قبيل توجهه إلى باكستان، في معرض ردّه على سؤال حول نقاشات تطبيق النظام الرئاسي في تركيا.

وقال أردوغان: “أعتقد أن قطع صلة رئيس الجمهورية عن حزبه السياسي يؤدي إلى ضعف النشاط السياسي والهيكل الفعّال في البلاد (…) لكن مواصلة الطريق بشكل مشترك من شأنه أن يعزز قوة الرئيس ذاته والحزب الذي ينتمي إليه”.

وأكّد الرئيس التركي أن العمل المشترك بين رئيس الجمهورية وحزبه السياسي يساعد على اتخاذ خطوات قوية وسط إصرار وتضامن أكبر.

من جهة أخرى، أشاد أردوغان بدور الحكومة الباكستانية في مكافحة منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية المسؤولة عن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، داعيًا الدول الأخرى إلى الاقتداء بباكستان.

وتطرق أردوغان إلى زيارته لروسيا البيضاء التي تطبق النظام الرئاسي، يوم الجمعة الماضي، ومباحثاته مع رئيس البلاد الكسندر لوكاشينكو، في قصر الاستقلال بالعاصمة مينسك.

وانتقد أردوغان موقف الدول الغربية من الرئيس البلاروسي، واتهامها له بـ”الديكاتور”، قائلًا: “إن الغرب يعمد إلى مهاجمة كل مكان يسود فيه السلام والاستقرار أو الاقتصاد القوي”.

وأضاف: “الجميع يرى اليوم ما يجري في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأت الدول الغربية بالهجوم على السيد دونالد ترامب بسبب فشل الشخص الذي كانوا يريدونه أن يكون رئيسًا للبلاد”.

ودعا الدول الغربية إلى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقييم السياسات التي ستقدم علهيا الإدارة الجديدة، مؤكدًا أن هذا الأمر هام لتمييز الأطراف الداعمة والمؤيدة للديمقراطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.