جاويش أوغلو: استمرار المفاوضات القبرصية إلى ما لانهاية لن ينفع أحداً

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن استمرار المفاوضات القبرصية التي أنطلقت منذ 10 سنوات، إلى مالانهاية لن ينفع أحداً، مشيراً إلى أن بحث مسألة “الأمن والضمانات” إحدى المواد الستة الأساسية في المفاوضات يعتبر ضرورة.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن جاويش أوغلو ألقى كلمة المؤتمر الدولي الخاص حول مشكلة جزيرة قبرص، المنعقد اليوم، في مدينة جنيف السويسرية، في إطار الجولة الثالثة من المفاوضات الجارية برعاية الأمم المتحدة.

ولفت جاويش أوغلو إلى أن تركيا تدعم بحزم منذ البداية المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى حل شامل ودائم وعادل في الجزيرة في إطار بعثة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة في قبرص.

وقال جاويش أوغلو “إن التوصل إلى حل شامل يضمن أمن الجانب التركي من الجزيرة، وحقوقهم المشروعة، ومساواتهم سياسياً، لازالت واحدة من الأولويات لسياستنا الخارجية”.

وأضاف ” إن استمرار مسألة ” الأمن والضمانات” تعد ضرورية لتشكيلها المستند الأساسي للأمن والاستقرار في الجزيرة منذ 43 عاماً ، وينبغي أن يتم تقييم هذا الموضوع بمفهوم متلائم مع الحقائق في الجزيرة”.

وأردف جاويش أوغلو أن الشراكة الجديدة في قبرص، تستند على معايير الأمم المتحدة، وستُبنى على أساس دولتين مؤسستين، وشعبين، يتمتعان بمساواة سياسية.

المصدر : الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.