يعود تاريخها إلى العصر الهيليني.. قلعة ألانيا التركية تتجمّل لزوارها

تستعد قلعة ألانيا في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، لاستعادة جمالها وهيبتها الأصلية، في عملية ترميم واسعة النطاق تراعي خصائصها المعمارية التاريخية.

وقال رئيس مديرية المسح والآثار في أنطاليا، جميل قره بايرم، إن الاستعدادات جارية لعملية الترميم، حيث سيتم أولا وضع مخطط عملية الترميم، وأخذ عينات من القلعة وتحليلها لاستخدام مواد مشابهة للمواد الأصلية في عملية الترميم.

وأشار قره بايرم أن القلعة تقع في منطقة يصل ارتفاعها إلى 250 مترا فوق سطح البحر، ويعود تاريخها القديم إلى العصر الهيليني قبل أن يتم إعادة بنائها في عهد السلاجقة، حيث تحمل أبراج القلعة رمز السلاجقة.

وأوضح أن عملية الترميم ستشمل جميع أجزاء القلعة، بالإضافة إلى تنظيم إضاءتها، وإنشاء ممرات للمشي بها، ليستمتع زوارها بالمشهد الجميل الذي تطل عليه.

ويعتقد أن القلعة بنيت أولا على يد القراصنة في العهد الروماني، وشهدت بناء العديد من الملحقات في عهد الدولة البيزنطية، قبل أن يعاد بناؤها عام 1221 في عهد السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد، وبعد ذلك تعاقب عليها إمارة قرمان، والمماليك، والعثمانيين، وهو ما جعل القلعة تتميز باحتوائها على خصائص معمارية لعصور مختلفة.

ولا تزال 98٪ من أجزاء القلعة قائمة حتى الآن.