مسؤول صيني: بكين وأنقرة تبذلان جهودًا لتسريع الحل السياسي في سوريا

قال المبعوث الصيني الخاص إلى سوريا “شيه شياو يان”، إنّ بلاده وتركيا مصممتان على مواصلة اللقاءات وبذل جهود مشتركة لتسريع الخطوات الرامية لحل الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من 6 سنوات.

وجاءت تصريحات شياو يان في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الإثنين، بمقر السفارة الصينية بالعاصمة التركية أنقرة.

وأوضح شياو يان أنّه “عقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين أتراك في وزارة الخارجية التركية، وناقش معهم سبل إيجاد حل للأزمة السورية”.

وأضاف أنّ “أنقرة وبكين تتفقان على ضرورة تسريع عملية الحل السياسي للأزمة السورية، وأنّ موقف بلاده تجاه ما يحصل في سوريا لم يتغير مطلقاً”.

وأشار أنّ الصين شددت منذ بداية الأزمة على ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقلالها. لافتاً أنّ الشعب السوري هو الذي سيحدد مستقبل بلاده.

وتابع قائلاً: “مسألة اللاجئين متعلقة بشكل وثيق بالمساعي الرامية لحل الأزمة السورية، فالمأساة التي يتعرض لها اللاجئون السوريون تعد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية”.

ورحب المبعوث الصيني بالاتفاق الحاصل بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا حول إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا. مبيناً أنّه سيكون عاملًا مساعدًا من شأنه تسريع عملية الحل السياسي.

وأعلنت الحكومة الأردنية في 7 يوليو/تموز الحالي، توصل الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى اتفاق يدعم وقف إطلاق النار بين قوات النظام والمعارضة السورية، في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء جنوب غربي سوريا، بدأ سريانه يوم 9 يوليو/ تموز الجاري.

وعن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لعناصر “ب ي د/ ي ب ك” (الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية)، قال شياو يان، إنّ “واشنطن تقوم ببعض العمليات بالتعاون مع القوات الكردية في الشمال السوري، وعلى المجتمع الدولي إيلاء المزيد من الاهتمام لمكافحة الإرهاب”.

وتابع في هذا الخصوص: “الإرهاب عدو مشترك للحميع، والإرهاب كالخلية السرطانية التي تنتشر بسرعة كبيرة، وعلى المجتمع الدولي توحيد جهوده لإنزال ضربة قاسية بالإرهابيين، وعلينا مكافحة كافة المنظمات الإرهابية الموجودة في لائحة مجلس الأمن الدولي”.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.