طائرة حربية تركية تحل مكان اف 16 الامريكية

صرح رئيس قسم التجارة الدولية البريطاني “كليف الكورن” اليوم الاربعاء بأن رخصة تصدير اللوازم والبرمجيات والتكنولوجيا اللازمة لاتمام تطوير مشروع الطائرة الحربية “تي إف إكس” قد صدرت من الحكومة البريطانية.

واضاف “كليف” خلال تصريح صحفي في السفارة البريطانية بالعاصمة انقرة “بذلك يتم تسهيل عمل المهندسين الاتراك لانهاء المشروع بشكل سريع وفعال”

وبحسب الشركة التركية لصناعات الفضاء “تي إيه أي”، تم الاتفاق على شكل وتفاصيل الطائرة الحربية “تي إف إكس” التي ستحل محل الطائرات الأمريكية اف 16، ويتوقع أن تبدأ طلعاتها الجوية في2020.

وتم تصميم المقاتلة ذات المحركين، بطريقة تكون فيها الصورايخ والذخائر التي تحملها غير ظاهرة، وتقدر مدة طلعات اختبارها نحو سنتين.

ويعتبر مشروع المقاتلة أهم مشروع تركي في مجال الصناعات الحربية والجوية خلال السنوات العشر الأخيرة، وستحل مكان مقاتلات إف 16، التي تستخدمها القوات الجوية التركية منذ 1988.

ومن المقرر  تصنيع 250 طائرة حربية للقوات الجوية التركية على المدى البعيد.

وبذلك تكون تركيا رابع دولة تقتني طائرة الجيل الخامس بعد أمريكا وروسيا والصين.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية، وشركة “بي إيه إي سيستمز” العالمية، وقعت اتفاقا بقيمة 100 مليون استرليني (نحو 129 مليون دولار أمريكي) في يناير/ كانون الثاني الماضي، من أجل تطوير المقاتلة “تي إف إكس”.

و”بي إيه إي سيستمز” هي شركة متعددة الجنسيات مختصة في الصناعات الجوية والدفاعية، مقرها في لندن، ولها فروع في جميع أنحاء العالم، ومن بين أكبر شركات الصناعات الدفاعية في العالم.

تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.