تركيا.. السماح لـ”الحزب الخير” المشكل حديثاً بالمشاركة في الانتخابات

قررت الهيئة العليا للانتخابات التركية السماح لـ”الحزب الخير” المشكل حديثاً بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 حزيران/ يونيو القادم.

وظهر اسم الحزب المعارض الذي ترأسه ميرال أكشنار في اللوائح الرسمية المعتمدة من قبل الهيئة العليا للانتخابات.

ووافقت اللجنة الدستورية في البرلمان التركي على مذكرة قدمها حزبا “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القومية” لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة في 24 يونيو المقبل.

وأعربت المعارضة البارزة ميرال أكشينار، عن ثقتها بفوز حزبها في الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أنّ حزبها سيفوز في الانتخابات وسيخلّص البلاد من الأزمات والمآزق التي يعانيها.

وردّا على عقبات محتملة تحول دون مشاركة “حزب الخير” في الانتخابات، قالت أكشينار مخاطبة المجلس الأعلى للانتخابات: “لا يوجد لدينا أي نقص لخوض غمار الانتخابات، ففي حال حاولتم وضع عقبات لن أكون أكشينار ما لم أقلب قمة السماء على رؤوسكم”.

وتعارض أكشينار بشدة اعتماد النظام الرئاسي في البلاد.

وتولت أكشينار منصب وزيرة الداخلية عام 1996، وشاركت في تأسيس حزب “العدالة والتنمية”، إلا أنها تركت الحزب، وانضمت لاحقا إلى حزب “الحركة القومية”، ثم تركته عام 2016.

وفي 25 أكتوبر 2017، أسست أكشينار حزباً جديداً أسمته “حزب الخير”، وكان من بين الأعضاء المؤسسين للحزب الجديد أربعة من نواب حزب الحركة القومية ونائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض.

 

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.