زعيم “الحركة القومية” التركي يجب الرد بالمثل على العقوبات الأمريكية

شدد زعيم حزب “الحركة القومية” التركي، دولت باهجه لي، على ضرورة الرد بالمثل على قرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات ضد وزيرين تركيين.

جاء ذلك في بيان صادر عنه اليوم الخميس، تعليقا على فرض واشنطن عقوبات بحق وزيري الداخلية سليمان صويلو، والعدل عبد الحميد غل.

وأشار بهجه لي، أن العلاقات التركية الأمريكية تشهد دائما هزات، وحمل مسؤولية ذلك إلى الولايات المتحدة التي اعتبر أنها تتخذ قرارات أحادية الجانب، وتنحرف نحو تناقضات لا تحل، وتبتعد عن روح التحالف.

وأضاف: “يجب الرد بالمثل على قرارات العقوبات الأمريكية”.

ولفت إلى أن واشنطن تستغل كل الفرص من أجل استهداف تركيا.

وأوضح بهجه لي، أن إدارة الولايات المتحدة، أعلنت أمام العالم، أمس، قرار عقوباتها الجديد، المشين والخطير الذي يستهدف تركيا، واصفا القرار بـ”الفضيحة”، لفت إلى أن واشنطن تستغل كل الفرص من أجل استهداف تركيا.

وأشار إلى إدراج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، صويلو وغل، على قائمة العقوبات بتعليمات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بزعم لعبهما دورا رئيسيا في حبس القس الإنجيلي أندرو برانسون، الذي ثبتت عليه أنشطة التجسس وارتباطه بمنظمتي “غولن”، و”بي كا كا”، معتبرا أن هذا الوضع “تجسيد لحالة العار”.

ووصف بهجه لي، قرار الولايات المتحدة، بأنه باطل قانونيا ومهترئ أخلاقيا وفي حكم العدم.

وأكد أن تركيا دولة لا يمكن أخذ تنازلات منها عبر التهديد والابتزاز.

وأوضح أن واشنطن تجاهلت التحالف (مع تركيا) في سبيل قس مثير للجدل وأفعاله تجاوزت الحدود والخطوط الحمراء.

وشدد على أن من يسعون للإيقاع بتركيا هم من سيقعون في شر أعمالهم.

وقال إن “الخونة في الداخل والخارج الذين يعتقدون أنهم سيحاصرون تركيا عبر هجمات سياسية واقتصادية ودبلوماسية، ستفشل مساعيهم”.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.