وصية شهيد تركيّ.. كتبها في سوريا وأرادها في العراق وأردوغان ينفذها!

منذ 10 شهور ووصية ضابط تركي شهيد، تنتظر إذن السلطات العراقية، كي تتحقق. حيث أوصى الضابط التركي موسى أوزالكان قبل استشهاده، أن يتم تأسيس مدرسة ابتدائية في منطقة تلعفر العراقية ذات الغالبية التركمانية، تحمل اسمه.

أوزالكان، سقط شهيدًا خلال المعارك الأولى التي دارت بين القوات التركية من جهة، وتنظيم “بي واي دي/ي ب ك” الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية، في مدينة عفرين شمال حلب السورية، في إطار عملية “غصن الزيتون” التي شنتها تركيا مطلع العام الجاري، بهدف تطهيرها الحدود التركية-السورية، من تلك التنظيمات الانفصالية.

وقبل أن يقع شهيدًا في 22 كانون الثاني/يناير العام الجاري، دارت محادثة كتابيّة بين أوزالكان وبين أحد أصدقائه، قال أوزالكان فيها “إذا نلتُ الشهادة فإنّ وصيتي هي؛ أن تقوم الدولة بتأسيس مدرسة ابتدائية، أو روضة أطفال أو مركزًا ثقافيًّا، في منطقة تلعفر، تحمل اسمي. صديقي، أرجو منك إيصال هذه الرسالة إلى عائلتي، وأن تحفظ الرسائل بيننا على هاتفك”.

تعليمات من أردوغان

وعقب سقوط أوزالكان شهيدًا خلال المعارك الأولى ضمن عملية غصن الزيتون، أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعليماته بالعمل على تنفيذ وصية الضابط التركي الشهيد.

وعلى الفور بدأت الخارجية التركية، فضلًا عن السفارة التركية في العراق، بالتواصل مع الجانب العراقي بهدف السماح بإنشاء مدرسة ابتدائية، لأطفال تلعفر ذات الغالبية التركمانية، إلا أنّ السلطات التركية حتى الآن لم تصدر إذنًا بالسماح لتأسيس المدرسة، ممّا جعل وصية الشهيد معلّقة تنتظر أن تتحقق.

من جانبه قال السفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، أنّه يفعل ما بوسعه من أجل سماح العراق ببناء المدرسة، موضحًا أن تلعفر بحاجة ماسة لهكذا مدرسة، كما أنّ الأهالي عبروا عن امتنانهم ورغبتهم بافتتاح مدرسة لأطفالهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.