تشاووش أوغلو يحذر من المسار الذي تسلكه الإنسانية في العالم

حذّر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، من المسار الذي تسلكه الإنسانية، ومن أن المشكلات التي تواجهها خلال الآونة الأخيرة، ستقضي رويدًا رويدًا على فرصها ومكتسباتها.

جاء ذلك في مقالة كتبها الوزير التركي، لصحيفة “كاثيميريني” اليونانية التي نشرتها السبت، وفيها قدم تشاووش أوغلو تحذيرات بخصوص مسار الإنسانية بشكل كامل.

وقال الوزير في مقالته إن “هناك العديد من المشكلات التي بدأت تظهر في الآونة الأخيرة مثل، الإرهاب، وعدم المساواة، والاستغلال، ولعل والصعوبات التي تواجهها الإنسانية ستقضي رويدًا رويدًا على مكتسباتها وفرصها”.

ولفت الوزير أنه “في الوقت الذي يرى فيه بعض البشر النصف الممتلئ من الكوب من خلال المكتسبات التي تحققت في عدد من المجالات مثل القانون الدولي، والمؤسسات، والديمقراطية، وسيادة القانون، والمساءلة، والمساواة بين الجنسين، إلا أن النصف الفارغ من الكوب بدأ يكشف عن نفسه”.

وذكر كذلك أن “الحروب التجارية، والأشكال الجديدة من الاستغلال الدولي، والمنافسة الجيوسياسية، وحروب الوصاية التي تقوم بها القوى العظمى، وتفتيت الدول القومية، والإرهاب، وكراهية الأجانب، والعداء للإسلام ، وتزايد عدم المساواة والظلم، كلها أمور تعتبرمن الاتجاهات الأخيرة التي تشكل الجانب الفارغ من الكوب”.

وشدد على أن مدى عمل البشر فيما بينهم من أجل التوصل لنتائج إيجابية هو المعيار الذي سيحدد أي جانب من الكوب ستكون له الغلبة، ألممتلئ أم الفارغ ؟”.

الوزير التركي حذر كذلك من أن “الشر سينتصر” إذا لم تتخذ أية مبادرات، مستشهدًا على ذلك بالعمليات التي شنتها تركيا في سوريا بهدف مكافحة الإرهاب، وحماية المدنيين الأبرياء.

 

 

 

.

تشاووش أوغلو

اضف تعليق