نائب أردوغان يكشف عن معلم تاريجي تركي يعد أقدم من الأهرامات المصرية بـ7 آلاف و500 عام

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن معبد “غوبكلي تبه” يعد أقدم من الأهرامات المصرية بـ7 آلاف و500 عام، ويعتبر تقريبًا نقطة الصفر للتاريخ، و”أقدم معبد شُيّد بأيدي بشرية بهدف العبادة”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الجمعة، بمراسم افتتاح رسمية لموقع “غوبكلي تبه” الأثري، في ولاية “شانلي أورفة” جنوبي تركيا، بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأكد أن المنطقة الموجودة فيها تركيا تعتبر إحدى أول المناطق المأهولة في التاريخ التي تغذت ببركة نهري الفرات ودجلة.

وأضاف: “غوبكلي تبه تظهر للعالم بأسره مكانة الأناضول في تاريخ الحضارة، وعلمنا نتيجة للأعمال الأثرية المتواصلة بكل دقة منذ 1963، بأن أقدم نصب ومعبد في التاريخ موجود بشانلي أورفة”.

وأشار إلى أنه وفقًا للدراسات فإن أولى الأنشطة الزراعية في تاريخ البشرية والانتقال إلى الحياة الحضرية كانت هنا.

وأردف: “سيتم تعزيز السياحة في المدن الأثرية القديمة بمنطقة جنوب شرقي الأناضول، مثل شانلي أورفة، وماردين، وأضي يمن، وغازي عنتاب وديار بكر”، وذلك من خلال أنشطة وزارة الثقافة والسياحة، في إطار إعلان 2019 “عام غوبكلي تبه”.

ويعد “غوبكلي تبه” في ولاية شانلي أورفة، أقدم معبد في التاريخ، ويعود تاريخه إلى العصر الحجري قبل 12 ألف عام، وأدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” في 2018، بقائمة التراث العالمي.

وخلال السنوات الماضية، أولت تركيا اهتماما كبيرا بمعبد “غوبكلي تبه”، وحرصت على ترميمه وإعداد مظلات وأعمدة مميزة لحماية الموقع الأثري من أخطار الكوارث الطبيعية.

 

 

.

المصدر/الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.