الفلسطينيون السوريون في إسطنبول خارج دائرة الترحيل

 

قال رئيس بلدية إسطنبول الكبري اكرام إمام أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء الماضي، بعد لقاء جمعة مع السفير الفلسطيني في أنقرة، فايد مصطفى، الذي زار إمام أوغلو لتهنئته باستلامه مهامه،أنه سيتعامل مع قضايا اللاجئين الاجتماعية وسيقوم بإنتاج سياسة وطنية ودولية، متوقعًا أن يبدأ مزاولة مهامه مع نهاية هذا العام وأن يكون نشطًا للغاية.

 

ورداً علي سؤال لأحد الصحفيين عن وضع اللاجئين الفلسطينين المقيمين في اسطنبول قال رئيس البلدية، “نحن مع إخوتنا الفلسطينيين، تحدثنا مع السفير الفلسطيني حول وضعهم، لجؤوا إلى سوريا سابقًا ثم جاؤوا مجددا إلى تركيا”.

 

وخصصت “الجمعية التركية للتضامن مع الشعب الفلسطيني” المعروفة باسم “فيدار”، خطاً ساخناً لاستقبال شكاوي اللاجئين الفلسطينيين السوريين في اسطنبول، والمتعلقة بتوقيفهم أو ترحيلهم لعدم حملهم بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة باسطنبول.

وبدأت “فيدار” أنشطتها في تركيا منذ أكثر من 10 أعوام، وتُعرّف عن نفسها بأنها “ايقونة” فلسطين في تركيا وجسر الاخوة بين الشعب التركي والشعب الفلسطيني.

 

مصدر من “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا”،قال إن “فيدار”، نظمت خلال الأيام الماضية اجتماعات مع منظمات وفعاليات أهلية ممثلة للاجئين الفلسطينيين السوريين في اسطنبول، للبحث والتشاور حول الآليات التي يمكن اتباعها لتحييدهم عما يجري من اعتقالات وترحيل بحق اللاجئين السوريين.

وأضاف المصدر”، أن لجمعية “فيدار” تنسيقاً جيداً مع الجانب التركي، ومتابعتها لقضايا الفلسطينيين السوريين الذين يجري توقيفهم أو ترحيلهم، قد تكون سبباً في الحد منها وحلّها قانونياً.

وحصل اللاجئون الفلسطينيون الهاربين من سوريا على جوازات سفر من السفارة الفلسطينية في أنقرة، لكن من دون وجود تأشيرة دخول إلى تركيا. ومنهم من حصل على بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك”. ولا تختلف الاجراءات المتبعة لاستخراج بطاقة الحماية المؤقتة، بالنسبة لحاملي جواز السفر أو لغير حامليه.

وأشار المصدر، إلى أن شرطة الاجانب أوقفت في مدينة اسطنبول خلال الحملة الأخيرة 10 فلسطينيين، أطلق سراح 7 منهم.

 

وسبب توقيف أولئك يعود لاظهارهم جواز سفر السلطة الفلسطينية، وبطاقة الحماية المؤقتة، في آن واحد، ما وضع شرطة الأجانب التركية في حالة إرباك وتشكيك بأن الوثائق مزورة، لعدم وجود ختم رسمي تركي على جوازاتهم.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.