المأكولات البحرية أثناء الحمل.. بين الممنوع والمسموح

الأسماك من بين أكثر الأطعمة صحة وفائدة للصحة العامة وتحتاجها مجموعات مختلفة من الأطفال والبالغين. إلى النساء الحوامل ولكن تحت شروط معينة.

أهمية المأكولات البحرية وخصائصها المفيدة تجعلها لا غنى عنها في النظام الغذائي للمرأة الحامل. ولكن لا يُسمح بجميع أنواع الأسماك لذلك نوضح فيما يلي أي الأسماك يجب تناولها وتجنبها أثناء الحمل.

أهمية الأسماك أثناء الحمل

الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 المفيدة وتحتوي على مستويات منخفضة من الدهون. بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د و ب 2 والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم. و البوتاسيوم وعناصر أخرى ضرورية لكل من المرأة الحامل والجنين.

أظهرت الدراسات أن النساء الحوامل اللائي يأكلن السمك 2-3 مرات في الأسبوع. يلدن أطفالًا يتمتعون بمعدلات نمو وتطور أفضل.

ما يجب تناوله

ينصح بالأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ومرتفعة في أوميغا 3 مثل السلمون والأنشوجة والرنجة والسردين والسلمون المرقط. والماكريل والجمبري والبولوك وسمك القد والبلطي وسمك السلور. بالإضافة إلى استهلاك 170 جرامًا فقط من التونة. كل أسبوع.

هناك أنواع أخرى يمكن تناولها أثناء الحمل ولكن بحد استهلاك يبلغ 113 جرامًا في الأسبوع وهي تشمل: السمك الأزرق والكارب وأسنان باتاغونيا  والهلبوت وماهي ماهي والنهاش والماكريل الإسباني والباس المخطط. بالإضافة إلى سمك القرش وسرطان البحر وجراد البحر والمياه العذبة والكركند والمحار.

ما يجب تجنبه

من جهة أخرى يوصى بتجنب الأسماك الغنية بالزئبق؛ لأنه يؤثر سلبًا على صحة المرأة الحامل والجنين، لأنه يمكن أن يصل إلى الجنين من المشيمة وحتى انخفاض مستوى الزئبق يؤثر سلبًا على المخ والجهاز العصبي. ويمكن أن يسبب مشاكل في النمو والرؤية والقدرات المعرفية وغيرها من المشاكل.

وتشمل هذه الأسماك سمك القرش وسمك أبو سيف والروفي البرتقالي وسمك التونة الكبيرة وسمك مارلين. أو فرس البحر وسمك الماكريل وسمك القرميد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.