أطعمة ومشروبات تحسن الحالة المزاجية

يؤثر النظام الغذائي بشكل كبير على الصحة، والنظام الغذائي المتوازن يبقي الشخص نشيطًا طوال اليوم ويحسن الحالة المزاجية أيضًا.
يلعب الطعام أيضًا دورًا رئيسيًا في التحكم في الحالة المزاجية المختلفة سواء كانت السعادة أو الحزن أو الغضب أو الاكتئاب فقد أدرج الباحثون مجموعة من الأطعمة المرتبطة مباشرة بصحة الدماغ.

فيما يلي بعض الأطعمة والعناصر الغذائية التي تلعب دورًا في تحسين الحالة المزاجية:

الأطعمة الغنية بأوميجا 3

تساعد أحماض أوميغا 3 في السيطرة على أمراض القلب، وتساعد في إنقاص الوزن. ولها خصائص مضادة للأكسدة هذا بالاضافة الى دورها في تقليل الاكتئاب والاضطرابات العقلية والسلوكية الأخرى، وتشمل المصادر الغنية بأوميجا 3 سمك السلمون وبذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات.

الأطعمة المخمرة

تعتبر الأطعمة المخمرة مهمة للحفاظ على أمعاء صحية لأنها تحتوي على بكتيريا بروبيوتيك. وهذه الأطعمة مهمة لتحسين مزاجك لأنها تنتج مادة السيروتونين (هرمون السعادة) في القناة الهضمية وتشمل هذه الأطعمة: الكيمتشي، مخلل الملفوف، مخلل الخضار، والزبادي.

الخضار الورقية

تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ على حمض الفوليك وفيتامينات ب ونقص فيتامين ب يضعف عملية التمثيل الغذائي للسيروتونين والدوبامين والنورادرينالين.

مادة الكافيين

يحسن الكافيين الأداء والمزاج عن طريق تحفيز إفراز مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ. ولكن تجدر الإشارة إلى أن الكافيين له تأثير مختلف على كل فرد ويمكن أن يسبب العصبية أو الحزن، وفي هذه الحالة يجب تجنب ذلك.

الشكولاتة السوداء

يُعرف الكاكاو بمحتواه العالي من التربتوفان، والذي يستخدمه الدماغ لإنتاج السيروتونين. وهو ناقل عصبي وهرمون رئيسي يساعد على استقرار الحالة المزاجية.

الشاي الأخضر

يعزز الشاي الأخضر فقدان الوزن ويقلل من الالتهابات. كما أنه غني بمضادات الأكسدة. التي تساعد على تحفيز وظائف المخ. بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على الشعور باليقظة ويلعب دورًا في تحسين الذاكرة.

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو غني بفيتامينات A و B6، الضرورية لنمو الدماغ ووظيفته. ويساعد الجسم على إنتاج هرمونات السيروتونين والنورادرينالين التي تؤثر على الحالة المزاجية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.