6 اتفاقات مهمة جديدة بين الجزائر وتركيا.. أهمها التجارة والصناعة

ذكرت تقارير إعلامية أن تركيا والجزائر وقعتا اتفاقية مهمة للتعاون في مجال الصحة البيطرية، في حين يعمل الطرفان للتحضير لتوقيع 5 اتفاقات أخرى.

وقالت التقارير إن هذه الاتفاق جاء على هامش الدورة الـ 11 للجنة المشتركة الجزائرية التركية المنعقدة اليوم في العاصمة الجزائر، بحضور وزيري الطاقة في البلدين.

بدوره أشار الوزير الجزائري محمد عرقاب إلى أن الاتفاقات الخمس أوشكت على الاكتمال، لافتا إلى أنه سيوقع عليها خلال الدورة الأولى لمجلس التعاون رفيع المستوى تحت رئاسة رئيسي البلدين (دون ذكر موعد محدد له).

وأشار إلى أن الاتفاقية الأولى تختص بحماية المستهلك ومراقبة نوعية المنتجات، أما الثانية فتتعلق باتفاق تعاون في مجال العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

في حين أن الاتفاقية الثالثة فتتعلق بمذكرة تفاهم لإنشاء الغرفة الجزائرية التركية للتجارة والصناعة، كما أن الاتفاقية الرابعة عبارة عن مذكرة تفاهم بين المدرسة العليا للقضاء بالجزائر، وأكاديمية العدل التركية.

أما الاتفاقية الخامسة فتتعلق بمذكرة تفاهم في مجال البيئة، كما أشاد الوزير الجزائري الاستثمارات التركية في بلاده واصفا إياها بـ “الهادفة”.

اقرأ أيضا/ آخر تطورات المشروع الجزائري في مدينة جيهان التركية

من جانبه قال وزير الصناعة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونمَاز، إن استثمارات بلاده في الجزائر بلغت 5 مليارات دولار في قطاعات الحديد والصلب والنسيج والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن الشركات التركية في الجزائر ساهمت في خلق 30 ألف وظيفة، وهي تستهدف جعل الجزائر بوابة نحو المنطقة وقارة إفريقيا، مشيرا إلى أن الجزائر تعد ثامن بلد من حيث استثمارات الشركات التركية في الخارج، وهي الأولى إفريقياً بـ 5 مليارات دولار.”.

جاءت هذه الكلمة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري حيث أكد أن عقود توريد الغاز المسال لصالح شركة “بوتاش” تنتهي بعد فترة (لم يحددها)، وهناك رغبة تركية في زيادة مشترياتها من “سوناطراك” الجزائرية، دون تفاصيل إضافية.

وفي وقت لاحق الأربعاء، ينعقد منتدى لرجال أعمال الجزائر وتركيا، وسيكون مخصصا للطاقة والمناجم.

وبحث وزير الطاقة الجزائري في وقت سابق اليوم، مع نظيره التركي، مشاريع تعاون جديدة بين البلدين في قطاع الطاقة.

وينتقل وزير الطاقة التركي مساء الأربعاء إلى مدينة وهران غربي الجزائر، ويزور غدا الخميس مصنع شركة توسيالي التركية للحديد والصلب بالولاية ذاتها، كما سيزور مصنع النسيج لشركة “تايبا” التركية بولاية غليزان (غرب) والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا.

وفي وقت سابق تحدث توفيق حكار الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات عن آخر تطورات المشروع الذي تشرف عليه شركته في مدينة جيهان التركية.

وقال حكار في تصريحات له إن القيادة التركية تولي أهمية كبيرة لمصنع البتروكيماويات الذي تطوره الشركة الجزائرية .

وأوضح أن أهمية هذا المشروع تكمن في كونه يتواجد في واحدة من أكبر المناطق المستهلكة لهذه المادة البولي بروبلين، مشيرا إلى انه أول مشروع بتروكيماوي في تركيا”.

اقرأ أيضاً/بقيمة 1.4مليار دولار.. تفاصيل مشروع جديد بين الجزائر وتركيا

ولفت كذلك إلى أن حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لافتتاح المشروع وتوقيع مشاريعه منحه أهمية سياسية كبيرة.

وقي أكتوبر الماضي أعلنت الشركة الجزائرية للمحروقات توقيع 3 عقود لتطوير مشروع بتروكيماويات بمدينة جيهان، في مراسم بالعاصمة التركية أنقرة، بحضور الرئيس أردوغان.

وأشار المسؤول الجزائري إلى أن الاستثمار المقدر في مشروع البتروكيماويات بجيهان التركية يبلغ 1.7 مليار دولار.

وبين أن المصنع الذي أصبح الآن قيد الإنشاء يستعمل مادة أولية جزائرية (غاز البروبان) لإنتاج مادة البولي بروبلين البلاستيكية، ما يعني أن سوناطراك ستضمن تسويقها على المدى الطويل.

وتدخل مادة البولي بروبلين في عدة صناعات منها السيارات والنسيج والصيدلة.

ولفت إلى أن تمويل المشروع سيكون بنسبة 70 بالمائة من بنوك دولية، و30 بالمائة الباقية من سوناطراك وشريكها التركي “رونيسانس هولدينغ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.