طبيب يحذر من إزالة الشامات في المنزل

الشامات هي زوائد جلدية شائعة تختلف فيما بينها في الشكل والحجم واللون. معظم الناس لديهم ما بين 30 و 40 شامة، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يصل العدد إلى 600.

غالبًا ما تكون هذه الشامات حميدة. و في بعض الحالات يمكن أن تبرز بعض حالات النمو أكثر من غيرها، مما يشجع الأشخاص على إزالتها، لكن الطبيب يشرح سبب عدم محاولة القيام بذلك في المنزل.

يوضح الدكتور منيب شاه في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على “تيك توك” بالتفصيل المخاطر المرتبطة بمحاولة إزالة الشامة في المنزل مشيرًا إلى أن قطع أي نمو من سطح الجلد يمكن أن يزيد من مخاطر العدوى.

تزداد حدة الخطر إذا لم يتم تعقيم الأدوات المستخدمة لإزالة هذا النمو غير الطبيعي بشكل صحيح.

من المحتمل أن تترك الشامات التي يتم إزالتها في المنزل ندوبًا دائمة. لكن الخطر الأكبر إطلاقاً يأتي من إزالة الشامة التي يحتمل أن تكون سرطانية. لأن هذا يسمح للخلايا الخبيثة بالانتشار بشكل عميق في البشرة.

قال الطبيب: “يجب ألا تسمح أبدا للحلاق بإزالة الآفات الجلدية دون تقييم مناسب من قبل الطبيب الذي يقوم بتقييمها وإزالتها في ظروف نظيفة ثم إرسالها إلى المختبر لفحصها تحت المجهر”.

إزالة الشامات بمفردك يمكن أن تزيل سطح سرطان الجلد بدون الجذور، والخطر هو أنه يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

وأكد: “أنا لا أوصي بهذا، لا تحاولوا ذلك”.

قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية:”إن معظم الناس يمتلكون شامات ولا داعي للقلق عادة ما لم يتغيروا في الحجم أو الشكل أو اللون”.

ونصحت: “من المهم فحص أي شامة جديدة أو موجودة إذا تغير شكلها أو بدت غير متساوية، أو تغير لونها. أو أصبحت أغمق أو بها أكثر من لونين، أو بدأت في الحكة، أو التقشر، أو النزيف، أو ارتفعت عن الجلد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.