إعلان فرص عقارية في تركيا

بمساحة 20 مليون متر مربع.. تركيا تموّل أكبر محطة شمسية في أوروبا

0 688

ذكرت مصادر إعلامية أن تركيا أبرمت اتفاقية كبيرة لتمويل أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد وأوروبا.

وقالت المصادر إن شركة “قاليون” التركية للطاقة أبرمت اتفاقية لتمويل أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد وأوروبا، بقيمة 812 مليون دولار، على مدى 12 عاما.

واتفق على أن شركة قاليون تتولى بناء محطة “قره بنار” للطاقة الشمسية على أن تمول المشروع كل من وكالة ائتمان الصادرات البريطانية “UKEF”، وبنك “JP Morgan Chase”، و6 مصارف تركية أخرى هي “دنيز”، و”غرانتي بي بي فا”، و”إيش”، و”التنمية والاستثمار”، و”التنمية الاقتصادية” و”واقفلار”.

اقرأ أيضا/ بقيمة 1.4مليار دولار.. تفاصيل مشروع جديد بين الجزائر وتركيا

وحضر مراسم التوقيع رئيس المجلس الإداري لمجموعة “قاليون” القابضة، والقنصل العام للمملكة المتحدة في إسطنبول، إلى جانب ممثلين عن المصارف الموقعة.

بدوره  قال جمال قاليونجو، رئيس المجلس الإداري لـ”قاليون”، إن شركته ستتكفل عبر اتفاقية التمويل المذكورة بتأمين مورد هام لمشروعها الضخم، مؤكدا أن المورد المالي المذكور، مؤشر على الثقة التي يوليها المستثمرون الأجانب تجاه الاقتصادي التركي.

الجدير بذكره أن محطة “قره بنار” للطاقة الشمسية الواقعة في ولاية قونية وسط تركيا، من المقرر عند الانتهاء من تشييدها أن توفر الطاقة الكهربائية لمليوني شخص، هي تضاهي في مساحتها ألفين و600 ملعب كرة قدم، تمتد على مساحة 20 مليون متر مربع، وتعد الأكبر من نوعها في أوروبا.

في حين كشفت تقارير إخبارية أن الجزائر بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقّعت 3 عقود لتطوير مشروع بتروكيماويات في مدينة جيهان التابعة لولاية أضنة جنوبي تركيا.

وأوضحت التقارير أن شركة سوناطراك الجزائرية الكومية أنهت توقيع العقود الثلاثة فيما يخص المشروع الذي تقدر تكلفت ب 1.4 مليار دولار.

من جهتها أصدرت الشركة بيانا قالت فيه إن الرئيس التنفيذي لمجمع سوناطراك توفيق حكار، شارك في مراسم توقيع ثلاثة عقود متعلقة بتطوير مشروع البتروكيماويات لإنتاج البوليبروبيلان​​​​​​​ (مادة بلاستيكية).

وأشارت الشركة إلى أن مراسم التوقيع حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزيرا الصناعة والنقل التركيان، والمديرون التنفيذيون لشركة رونيسانس التركية (شريك سوناطراك في المشروع)، وكذا ممثلو الأطراف المتعاقدة وممثلون عن سفارة الجزائر لدى أنقرة.

وبينت أن العقد الأول العقد الأول يتعلق بإنجاز المشروع بكل مراحله من الدراسات الهندسية المفصلة والمشتريات والإنجاز (التنفيذ) وبدء التشغيل “EPCC”.

في حين أن العقد الثاني يتعلق بأشغال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات، اما العقد الثالث فيختص خدمات بيع وتسويق الإنتاج.

كما نوهت الشركة في بيانها، إلى أن توقيع هذه العقود هو تتويج لأكثر من سنتين من العمل والمفاوضات المتواصلة.

اقرأ أيضا/ أردوغان يتحدث عن تطورات المحطة النووية التركية.. إلى أين وصل المشروع؟

وأكدت أنها ستساهم بنسبة 34 بالمئة في هذا المشروع، وتضمن تموينه بالمادة الأولية (غاز البروبان) في إطار عقد طويل المدى باعتماد أسعار السوق الدولية.

والبيلوبروبيلان مادة بلاستيكية تدخل في عدة صناعات منها السيارات والنسيج والصيدلة.

وستبلغ التكلفة المالية للمشروع 1.4 مليار دولار، بحصة 66 بالمئة لـ”رينيسانس هولدنج”، و34 بالمئة لـ”سوناطراك”، بحسب بيان سابق للشركة الجزائرية.

وفي سبتمبر/ أيلول 2019، وقعت “سوناطراك” و”رينيسانس هولدنج” عقد تنفيذ مشروع مصنع بتروكيماويات بولاية أضنة، بحسب بيان للشركة الجزائرية آنذاك.

ووقع البلدان مذكرة تعاون لإقامة هذا المصنع خلال زيارة أجراها الرئيس أردوغان إلى الجزائر نهاية فبراير/ شباط 2018.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 450 ألف طن سنويا من البيلوبروبيلان التي ستوجه لتلبية احتياجات تركيا منها، وسيقام في منطقة “كايهان” الواقعة بمحافظة أضنة جنوبي البلاد

كما سبق أن صادق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على اتفاق حول الملاحة البحرية مع تركيا يشمل نقل الركاب والبضائع إلى جانب التعاون التقني في بناء السفن وإصلاحها وتشييد موانئ.

جاء ذلك في مرسوم رئاسي وقعه الرئيس تبون بتاريخ 5 مايو/ أيار الماضي ونشر، الخميسز في العدد الأخير من الجريدة (المجلة) الرسمية للجمهورية.

المصدر/ تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.