8 عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. وهذه الفواكه تحمى من المرض

كشفت دراسة جديدة عن فاكهة معينة تحمي من الإصابة من السكتات الدماغية، حسبما ذكرت صحيفة إكسبريس.

ما هي السكتة الدماغية؟

 

يشار إلى أن السكتات الدماغية هي حالات طارئة خطيرة تحدث حينما لا يصل تدفق الدم إلى الدماغ، ورغم أن بعض الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بها، إلا أن هناك بعض الطرق والأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويعد النظام الغذائي أحد العوامل التي تقلل أو تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى بعض الحالات الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، مع مرض السكري، كل ذلك من الممكن أن يؤثر على خطر الحالة.

يفيد الخبراء الصحيون أن تناول التفاح والكمثرى قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

عوامل تزيد من السكتة الدماغية

وفقا للصحيفة، هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية، وهي كالآتي:

  • التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري.
  • التاريخ العائلي للشخص.
  • تناول الكحوليات.
  •  شرب الكثير من الكحول.
  • زيادة الوزن.
  •  الرجفان الأذيني.

فوائد التفاح والكمثرى

وتوصلت دراسة جديدة نشرت في مجلة Atherosclerosis، إلى أن الفواكه والخضروات تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة القلب.

في هذا السياق، يقول خبير التغذية روب هوبسون، إن هذه الدراسة تهتم بالدور التي تقوم به الخضروات والفواكه في الحفاظ على صحة القلب والإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الفواكه والخضروات كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغي بنسبة 13%، مقارنة بغيرهم.

كما أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح والكمثرى بشكل منتظم كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 11%، مقارنة بالآخرين الذين لم يتناولوا الكمثرى والتفاح.

 

وشارك في الدراسة 74961 شخصا، من بينهم 34670 امرأة و40291 رجلا، حيث أنهم لم يكونوا مصابين بالسكتات الدماغية أو أيا من أمراض القلب أو السرطان.

بعد مرور 10 سنوات، فحص الباحثون الفريق المشارك، ووجدوا أن هناك 4089 حالة سكتة دماغية، من بينهم 3159 حالة احتشاء دماغي و435 نزيفا داخل المخ و148 نزيفا تحت العنكبوتية و347 سكتة دماغية غير محددة.

 

تقول الدراسة إن تناول الفواكه والخضروات جعل الأشخاص أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، مشيرة إلى أن أولئك الذين تناولوا التفاح والكمثرى والخضروات الورقية الخضراء كانوا أكثر وقاية من المرض.

 

دراسة تحذر من مشروب شائع يؤدي إلى تقلص حجم الدماغ

وربطت الدراسة بين استهلاك الفاكهة والخضروات وبين خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث توجد علاقة عكسية بين استهلاك الخضروات والفواكه وخطر الإصابة بالمرض.

 

وقال البروفيسور هوبسون، إن الكمثرى تحتوي على مركبات الفلافونويد، حيث أنها مركبات مضادة للأكسدة تساعد في مكافحة الالتهاب، كما تقلل من خطر الإصابة بالأمراض. 

وأضاف: من المحتمل أن هذه المركبات مع النسبة العالية من الألياف في الكمثرى كان لها تأثير على هذا الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

سلوك قد يزيد من خطرالإصابة بالسكته الدماغية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.