مطار هاتاي يخرج عن العمل بفعل الزلزال المدمر

نشرت وسائل إعلام، الإثنين، مشاهد للدمار الذي حدث في مدرج مطار هاتاي بفعل الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا .

 

وكان قد وقع فجر الإثنين، زلزال بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر،  في  منطقة بازارجيك في مدينة كهرمان مرعش جنوب تركيا .

 

وقالت وسائل إعلام، أن الزلزال المدمر ضرب منطقة بازارجيك  واستمر 30 ثانية فيما وقعت أضرار كبيرة في مدينة كهرمان مرعش هاتاي، أضنة ، غازي عنتاب، ملاطية، كيليس، أديامان، ديار بكر، شانلي أورفا، عثمانية .

 

وأضافت  أن 76 مواطن فقدوا أرواحهم وأصيب 440 آخرون في الزلزال الذي تسبب في دمار 10 مدينة .

 

وتابعت أن الزلزال وقع زلزال على صدع في بازارجيك في كهرمان مرعش في الساعة  04.17 ص وبلغت قوته 7.4 درجة .
 

وأشارت أن عشرات المباني دمرت بفعل الزلزال في المدن العشرة المذكورة بالإضافة إلى مقتل 76 شخص والحصيلة مرشحة للزيادة .

 

 

ومن جهته، اتصل الرئيس أردوغان بمحافظ كهرمان مرعش عمر فاروق كوشكون وتلقى معلومات بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة في بازارجيك، وأمر أردوغان بتوجه نائب الرئيس أوكتاي، وزير الداخلية سليمان صويلو، وزير البيئة والتوسع العمراني وتغير المناخ مراد كوروم، وزير الشباب والرياضة محمد كاساب أوغلو بسرعة إلى مركز التنسيق AFAD بعد زلزال كهرمان مرعش لتنسيق أعمل الإنقاذ وتقديم المساعدة .

 

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو ، في تصريحات بعد الزلزال: “وقع زلزال على صدع في بازارجيك، كهرمان مرعش في 04.17. قوته 7.4 درجة نحاول حاليًا تقييم آثار الزلزال مع جميع أصدقائنا، والمحافظين، ونحن لقد حشدنا فرق البحث والإنقاذ لدينا: .

 

وأضاف : “جميع فرقنا في حالة تأهب، لقد وضعنا إنذارًا من المستوى الرابع، هذا إنذار يشمل المساعدات الدولية، الدرك، الشرطة، إدارة الكوارث والطوارئ في حالة تأهب، نحن نرسل فرقًا من مدن مختلفة إلى مناطق “.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني أن “عناصر لواء العون الإنساني وطائرات النقل في الجيش التركي جاهزون للخدمة في نطاق مطالب إدارة الكوارث والطوارئ، وقد بدأ التنسيق لتلبية المطالب، فيما توجه وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار إلى منطقة الزلزال مع رئيس الاركان العامة وقائد القوات البرية .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.