كل ماتريد معرفته عن آخر تطورات زلزال جنوب تركيا

كشفت وسائل إعلام، الثلاثاء، عن آخر تطوات الزلزال المدمر الذي وقع بقوة 7.7 درجة ومركزه مدينة كهرمان مرعش جنوب تركيا .

وقالت أن زلزال كهرمان مرعش تسبب في دمار كبير في 10 مدن كبرى جنوب البلاد، حيث ارتفع عدد الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في ثاني أكبر زلزال في تاريخ الجمهورية إلى 2.921 قتيل، فيما دمر الزلزال 4758 مبنى وأصيب 14 ألفا و 483 شخصا حتى اللحظة .

وأضافت أن الزلزال تسبب الزلزال في أضرار جسيمة في كهرمان مرعش وكلس وديار بكر وأضنة وعثمانية وشانلي أورفا وأديامان وغازي عنتاب ومالاتيا وهاتاي .

وأعلن نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، في بيانه الأخير، عن ارتفاع عدد القتلى إلى 2.921 وإصابة 15 ألفا و 483 وتدمير 4758 مبنى تأكدت في الزلزال .

أكد أوكتاي أن هناك حوالي 1400 إخطار في الرقم المعلن عنه سابقا والبالغ 6 آلاف 217، لكن لم يتسن التأكد من هذا الرقم، أن عدد الذين تم إخراجهم من الحطام بلغ 7840 شخص .

وقال مدير إدارة تقليل المخاطر في إدارة الكوارث والطوارئ أورهان تتار، أن 9 آلاف 618 فردًا في الخدمة، وأنه تم إرسال 300 ألف بطانية و 22 ألف خيمة إلى مناطق الزلزال، مشيرا إلى وقوع 185 هزة ارتدادية في المنطقة، وأكد أنه تم إرسال 250 مليون ليرة بدل طوارئ إلى محافظات المنطقة .

ومن جهتهم، وقدم وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار، ووزير الصحة فخر الدين قوجة، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونمز، ووزير الزراعة والغابات فاهيت كيريشي، الذين نظموا جهود البحث والإنقاذ في هاتاي، معلومات عن الوضع الأخير في مناطق الزلزال .

وقال وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار،: “لقد أنشأنا ممرًا جويًا مكونًا من 17 طائرة، وتعمل فرق الكوارث الطبيعية ضمن القوات الجوية التركية في المنطقة، ويستمر العمل في المستشفى الميداني المتنقل، وبدأت عمليات نقل الجرحى إلى مستشفيات مرسين .

وأشار وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونمز، إلى أن بعض التخفيضات تمت بطريقة خاضعة للرقابة، وأن 5-6 أضرار حدثت في الخطوط الرئيسية لشركة بوتاش فيما يتعلق بالغاز الطبيعي في منطقة الزلزال.

وأضاف الوزير دونمز أن انقطاع الغاز حدث في كهرمان مرعش وغازي عنتاب وكيليس وهاتاي، و هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها هذا، وقد تدخلت فرقنا منذ اللحظة الأولى، وهناك أضرار في بعض خطوط الغاز الطبيعي في بوتاش .

وقال وزير الزراعة والغابات فاهيت كيريشي: “أن وزارته نقلت إلى المنطقة طائرة و 6 مروحيات و 1098 مركبة و 4794 موظفًا إلى موقع الزلزال، حيث يتم فحص 34 سدا من أصل 140 ذات أهمية حاسمة، فإن التحقيقات جارية”.

وعقب عملية إدارة الكوارث والطوارئ بعد الزلزال، قال الرئيس أردوغان: “دولتنا اتخذت إجراءات منذ لحظة وقوع الزلزال، وقد حشدت ولاياتنا كل الاحتمالات، بالإضافة إلى 10 محافظات تضررت من الزلزال، وتم تعيين 10 ولاة للعمل معهم. لقد أرسلت إدارة الكوارث ومؤسسات أخرى فرقها، وبلدياتنا، وتم استدعاء مؤسساتنا ذات البنية التحتية الميدانية للعمل، لقد أعطينا الأولوية لجهود البحث والإنقاذ، حيث يقوم  9 آلاف فرد يقومون بأعمال البحث والإنقاذ، وهذا العدد في ازدياد مستمر، وأنشطة الإنقاذ مستمرة لمواطنينا الذين هم تحت المباني المنهارة في مقاطعاتنا حيث تسبب الزلزال بأضرار “.

وأعلن الرئيس أردوغان عن إعلان حداد وطني في البلاد لمدة 7 أيام بسبب الزلازل، وقال أردوغان، في تصريح على تويتر : “تم إعلان الحداد الوطني سبعة أيام بسبب الزلازل التي حدثت في بلادنا في 6 فبراير 2023، وسيتم رفع علمنا في منتصف النهار يوم الأحد 12 فبراير 2023، في كل بلادنا وفي الخارج “.

وعلى الجانب الآخر، أعلن وزير التربية الوطنية محمود أوزر عن إجازة المدارس في تركيا لمدة أسبوع حتى 13 فبراير بسبب الزلازل في كهرمان مرعش .

قال الوزير  أوزر: “مع الأخذ في الاعتبار الظروف المناخية الحالية في تركيا، وفي سياق المزيد من العمل السلمي في مناطق الزلازل سوف ندعو جميع مدارسنا في جميع أنحاء تركيا إلى 13 فبراير، من أجل إدارة العمليات بطريقة سلمية، ليس فقط في المقاطعات الواقعة في منطقة الزلزال ولكن ايضا في المحافظات المجاورة، نحن في اجازة لمدة اسبوع “.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو، في تصريح للصحفيين: “كل فرقنا في حالة تأهب، لقد وضعنا إنذارا من المستوى الرابع، هذا إنذار يشمل المساعدات الدولية”.

وقال رئيس “أفاد” يونس سيزر: “ليس لدينا أي مناطق لم يتم الوصول إليها، تم إرسال كل موارد البلاد إلى منطقة الكارثة بتعليمات من رئيسنا، وهناك عروض مساعدة لنا من أكثر من 40 دولة، بما في ذلك أذربيجان، وسوف نرسلهم إلى مناطق منكوبة، للأسف هناك معارضة شديدة للطقس، حكامنا في الخدمة في جميع مقاطعاتنا،وفرق الإطفاء في مقاطعاتنا هي أيضا موجهة “.

 

وقال وزير الشباب والرياضة محمد كاساب أوغلو، في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي :”تم إيقاف جميع المنظمات الرياضية الوطنية التي ستعقد في بلادنا حتى صدور بيان ثان، وجميع وحداتنا ذات الصلة في حالة تأهب، تنسيق إدارة الكوارث والطوارئ، ومرة ​​أخرى أنقل أطيب تمنياتي لأمتنا الحبيبة”.

وبسبب الزلزال انهار المبنى أ المكون من 6 طوابق بمستشفى الدولة في منطقة إسكندرونة في هاتاي حيث تقع وحدة العناية المركزة، وأثناء تنفيذ أعمال البحث والإنقاذ في المبنى، تم تقديم ضحايا الزلزال المصابين إلى خدمة الطوارئ بالمبنى .

تسبب الزلزال في دمار كبير للطريق السريع طرسوس – أضنة – غازي عنتاب (TAG) بين عثمانية وغازي عنتاب وبسبب الأضرار تم إغلاق الطريق بين مفترق عثمانية – غازي عنتاب الغربي أمام المواصلات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.