توقعات بنمو الاقتصاد التركي والسعودي للعام 2023

توقعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “موديز”، نمو الاقتصاد التركي والسعودي للعام 2023٬ ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي للعام الحالي(2023)، من 2 إلى 2.3 بالمئة٬ جاء ذلك بحسب تقرير عن التوقعات الاقتصادية العالمية، نشرته “موديز”، الأربعاء.

كما رفعت الوكالة توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي للعام 2024 من 3 إلى 4 بالمئة، آخذة في الاعتبار تأثيرات أنشطة إعادة الإعمار في المناطق التي دمرها زلزال قهرمان مرعش.

وتوقع التقرير استمرار تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في 2023 مع تأثير السياسة النقدية المتشددة على النشاط الاقتصادي والتوظيف في معظم الاقتصادات الكبرى.

وخفضت الوكالة توقعاتها لنمو اقتصادات دول مجموعة العشرين لهذا العام من 2.7 إلى 2 بالمئة، ورفعت توقعاتها للعام المقبل من 2 إلى 2.4 بالمئة.

رئيس بلدية اسطنبول الكبري: الزلزال الكبير سيحدث في المدينة عاجلا ام اجلا
الوظائف الأكثر طلبًا في السعودية والإمارات في 2023
روسيا تعلن موعد تسلم الوقود النووي لمحطة ” أكويو” للطاقة النووية التركية

ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو اقتصادات الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا والصين والهند والمكسيك وروسيا وتركيا والسعودية في 2023، بينما خفضت توقعاتها للنمو في الأرجنتين وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية.

وبالنسبة للعام المقبل 2024، عدلت الوكالة توقعاتها إيجابا لنمو اقتصادات الصين وتركيا والسعودية، في حين خفضت توقعاتها بشأن نمو اقتصادات فرنسا وإيطاليا وجنوب إفريقيا.​​​​​​​

الاقتصاد السعودي

وحسب تقرير الوكالة، تم رفع توقعات النمو من 1.7 بالمئة لعام 2023 إلى 2.5 بالمئة، ومن 2.6 بالمئة إلى 3.1 بالمئة لعام 2024.

وذكرت الوكالة أن الرفع يأتي في ظل توقعاتها ببقاء نمو القطاع الخاص غير النفطي قويا في المملكة، التي تشهد تدفقات نقدية في القطاعات غير النفطية سواء من الحكومة أو القطاع الخاص.

يأتي رفع “موديز” توقعاتها من أرقام سابقة، كانت قد أعلنتها خلال نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، بنمو 1.7 بالمئة في 2023، وبنسبة 2.6 بالمئة في 2024.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي 2.6 بالمئة في 2023 و3.4 بالمئة في 2024.

ووفق التقديرات الأولية للهيئة العامة للإحصاء في السعودية، نما الناتج المحلي السعودي 8.7 بالمئة خلال 2022 مقابل 3.2 بالمئة في 2021 بفضل ارتفاع إنتاج النفط لأكبر مصدر للخام في العالم.

السعودية.. اتفاقيات لتمويل الهيدروجين الابيض

قالت شركة أكوا باور السعودية، الثلاثاء، إنها أكملت توقيع اتفاقيات تمويل لمشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، بقيمة إجمالية 8.5 مليارات دولار.

وذكرت الشركة المدرجة بالبورصة في إفصاح لها، أن التمويل يتوزع على 1.5 مليار دولار من صندوق التنمية الوطني نيابة عن صندوق البنية التحتية الوطني (سعودي قيد التأسيس)، و1.25 مليار دولار في شكل تمويل بالريال السعودي من صندوق التنمية الصناعي السعودي.

والرصيد المتبقي من تحالف تمويلي على شكل مزيج من الدفعات، يضم بنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وبنك ستاندرد تشارترد، ومجموعة ميتسوبيشي يو إف جي المالية، وبي إن بي باريبا، وبنك أبوظبي التجاري، وناتيكسيس، والبنك السعودي البريطاني.

ويضم كذلك سوميتومو ميتسوي المصرفية، والبنك الأهلي السعودي، وكي إف دبليو، وبنك الرياض، وبنك نورينشوكين، وبنك ميزوهو، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الإنماء، وأبيكورب، وجي بي مورغان، وبنك دي زي، وبنك كوريا للتنمية، وكريدي أجريكول.

وشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، هي مشروع مشترك بين أكوا باور وإير برودكتس وشركة نيوم، وتمتلك أكوا باور 33.3 بالمئة من ملكية الشركة.

يتضمن المشروع التطوير والتمويل والتصميم والهندسة والمشتريات والتصنيع واختبار المصنع والنقل والبناء والتركيب والإكمال والاختبار والتكليف والتأمين والملكية والتشغيل والصيانة لمرفق الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

لبنان يرفع الدعم الجمركي من 15 لـ 45 
وافق رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، الثلاثاء، على رفع سعر صرف الدولار الجمركي في بلاده من 15 ألف إلى 45 ألف ليرة بداية من غد الأربعاء.

والدولار الجمركي هو الذي تُحتسب على أساسه قيمة الرسوم والضرائب على البضائع والسلع المستوردة.

وقال مجلس الوزراء، في قرار الموافقة، إن هذا التعديل سيؤدي إلى تأمين واردات إضافية ويساهم في إعادة إحياء العمل في القطاع العام، بحسب مراسل الأناضول.

وعبر مذكرة حكومية، طلب وزير المال يوسف الخليل، في وقت سابق، من ميقاتي تعديل سعر صرف الدولار الجمركي بداية من غد الأربعاء.

وأوضح الخليل في المذكرة أن هذا التعديل يهدف إلى تأمين التمويل اللازم لزيادة بدل النقل اليومي إلى موظفي القطاع العام والعسكريين والمعلمين.

ولفت إلى أن سعر الصرف الرسمي للدولار في السوق الموازية (غير الرسمية) تجاوز 80 ألف ليرة للدولار الواحد.

وهذا هو التعديل الثاني لسعر صرف الدولار الجمركي خلال 3 أشهر، بعدما جرى رفعه مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي من 1500 ليرة إلى 15 ألف بناء على موافقة البرلمان.

​​​​​​​وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام أن تسعيرة جديدة للدولار في متاجر المواد الغذائية الكبرى ستبدأ الأربعاء، باعتماد سعر السوق الموازية فيها كسعر صرف معتمد للسلع المباعة للمستهلكين.

وأوضح سلام، في مؤتمر صحفي، أن الهدف الأساسي من هذا التغيير هو حماية المواطن من خلال معرفة الأسعار الحقيقية للسلع الموجودة داخل “السوبرماركت”.

ومنذ عام 2019 يعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة، ويسعى إلى إبرام اتفاق للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، الذي يطالب بإجراء إصلاحات اقتصادية وإدارية.

واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال ترتفع بنسبة 63 بالمئة

زادت الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 63 بالمئة في 2022، لتعويض وقف الإمدادات عبر خطوط أنابيب الغاز الروسية.

جاء ذلك بحسب ما نقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية عن تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة نُشر الثلاثاء.

وأدّت زيادة الطلب الأوروبي إلى رفع الأسعار ومضاعفة قيمة السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال في 2022 حيث سجّلت مستويات غير مسبوقة بلغت 450 مليار دولار، في حين تزايد حجم السوق بنسبة 6 بالمئة فقط.

وتتوقع الوكالة تزايد نمو السوق العالمي في 2023 بنسبة 4.3 بالمئة إضافية.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير/شباط من العام الماضي، هجوما على أوكرانيا تبعته ردود فعل دولية غاضبة، وتشترط موسكو لإنهائه تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى أي كيانات عسكرية، والتزام الحياد، ما تعتبره الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى عقوبات ضد روسيا استهدفت الأفراد الأثرياء والبنوك ومصالح الأعمال والمؤسسات المملوكة للدولة، فضلا عن قطاعي النفط والغاز.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.