هل نقص النوم يسبب مشاكل للقلب؟

غالباً ما يتسبب الضربات القلبية في الظهور بسبب الضغط، قلة النوم٬ القلق، الأرق، تناول الكافيين أو الكحول بكميات كبيرة، أو كآثار جانبية لبعض الأدوية. وعلى الرغم من أن الضربات القلبية غالبًا ما تكون مؤقتة، إلا أنها قد تكون علامة على مشكلات صحية أكثر خطورة في بعض الأحيان.

أوضح أستاذ جراحة القلب والأوعية الدموية، الدكتور حياة الدين، في تصريح تابعه موقع تركيا الان قائلاً: “ضربات القلب تعني الشعور بكل نبضة من نبضات القلب على جدران الصدر. قلبنا هو عضو يعمل طوال الحياة، ويقوم بحوالي 60-100 نبضة في الدقيقة. من المهم أن يكون لكل نبضة نظامها الخاص وأن تتم جميع النبضات بانسجام”.

أضاف الدكتور الدين: “عندما يتجاوز عدد نبضات القلب 100 نبضة في الدقيقة، يطلق عليها اسم التسارع، وعندما يقل عن 60، يطلق عليها اسم الضربة القلبية البطيئة. ويمكن أيضًا أن تظهر نبضات قلب غير منتظمة، وهذه النبضات كلها تعتبر تحت عنوان الأريتميا، وتحتاج إلى العلاج. عندما تشعر بضربات قلبك، من المهم أن تتم مراجعتك من قبل طبيب متخصص، وكذلك معرفة كيفية التعامل مع حالة الضربات القلبية وما يجب القيام به في حال حدوثها”.

حذر الدكتور الدين من الذعر في حال حدوث ضربات قلب، وقال: “غالباً ما تحدث الضربات القلبية فجأة. وعند حدوثها، قد تشعر بالذعر، الأمر الذي قد يزيد من حدة الضربات. ولكن في معظم الحالات، تتراجع الضربات بشكل طبيعي. في حالات نادرة، قد تكون علامة على مشكلة قلبية أكثر خطورة، مثل الأريتميا. إذا كانت هناك أعراض أخرى مثل ألم الصدر، الإغماء، ضيق التنفس، أو دوار شديد، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور”.

ونصح بقياس النبض، قائلاً: “يجب قياس عدد نبضات القلب في الدقيقة عند حدوث الضربات القلبية باستخدام جهاز قياس النبض المتوفر في المنزل أو بواسطة وضع الأصابع على الساعد”.

وأشار إلى أن الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ضربات قلب سريعة تشمل الأسلوب المليء بالضغوط، نقص الراحة، الأرق، الأنيميا، أمراض الغدة الدرقية، بعض الاضطرابات النفسية، آثار جانبية لبعض الأدوية، وتناول الكحول والمشروبات المحتوية على الكافيين بكميات كبيرة.

وأعطى الدكتور الدين بعض النصائح للتخفيف من الضربات القلبية:
1- التنفس بعمق.
2- إدارة الضغوط وتقديم التأمل واليوغا كوسائل للراحة.
3- تقليل تناول الكافيين.
4- تجنب تناول الكحول والتدخين.
5- ممارسة التمارين بانتظام.
6- غسل الوجه بالماء البارد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.